Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

“صناعية المدينة المنورة” تستقطب 140 مشروعًا صناعيًا جديدًا

“صناعية المدينة المنورة” تستقطب 140 مشروعًا صناعيًا جديدًا

قالت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية إن المدينة الصناعية في المدينة المنورة تعتبر حالياً من أكثر المدن الصناعية نمواً في المملكة، حيث قفز عدد المصانع المنتجة في المدينة الصناعية هناك من مصنع واحد ف

A A
قالت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية إن المدينة الصناعية في المدينة المنورة تعتبر حالياً من أكثر المدن الصناعية نمواً في المملكة، حيث قفز عدد المصانع المنتجة في المدينة الصناعية هناك من مصنع واحد فقط قبل ثلاث سنوات إلى 140 مصنعاً منها 15 مصنعًا منتجًا و56 مصنعًا تحت الإنشاء و69 تحت التأسيس.
وأكد تقرير لـ «مدن» ان سبب هذا الاقبال الكبير على المدينة الصناعية يعود الى الموقع الاستراتيجي الذي تشغله المدينة الصناعية والتي تبعد عن الحرم النبوي الشريف سبعة عشرة كيلو مترًا وتقع على طريق الهجرة وكذلك أهمية المدينة المنورة والتنمية الكبيرة التي تحدث بها. وتوفر الخدمات الأساسية في المدينة الصناعية ساعد على جذب المستثمرين إليها. وقد عملت هيئة المدن الصناعية على توسعة المدينة الصناعية حيث تم الانتهاء من توسعة المرحلة الاولى. كذلك تعمل الهيئة على مشروع ربط المدينة الصناعية بطريق الهجرة بتكلفة تبلغ 114 مليون ريال والمتوقع الانتهاء من هذا المشرع خلال خمسة أشهر.
وتحظى المدينة الصناعية بمتابعة وحرص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة والذي دعم فكرة إطلاق شعار «صنع في المدينة المنورة» للتسويق للمنتجات محليا وعالميا.
وعلى هذا الصعيد قامت هيئة المدن الصناعية «مدن» باستقطاب 30 مشروعا صناعيا جديدا في أول ستة أشهر من هذا العام، وقد تم مؤخرا إجراء لقاء مع مجموعة من المستثمرين لمناقشة طلباتهم لإنشاء مشاريع صناعية مختلفة الأنشطة من مواد غذائية ومشغولات حديدية وصناعات كيميائية وغيرها من المجالات الصناعية والخدمية.
ووصف تقرير «مدن» ان المدينة الصناعية بالمدينة المنورة تعتبر حالياً خلية عمل نشطة على مختلف المجالات فهناك مشاريع صناعية وسكنية وتجارية وخدمية وبنية تحتية وطرق سريعة لربط المدينة الصناعية بطريق الهجرة، ومن أبرز هذه الصناعات: المواد الغذائية والمشروبات، والمنتجات الكيماوية والبلاستيكية، وكذلك المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات. ومن المصانع البارزة مصنع شركة معادن المغنيزيا المحدودة أما المشاريع المساندة فهناك مشروع مجمع سكني تحت التأسيس على مساحة (282.000 م2). ومشروع تسوير المدينة الصناعية ومشروع تسوية الجبال، ومشروع الطريق الرابط والذي سوف يصل المدينة الصناعية بطريق الهجرة (المدينة – مكة «السريع») مباشرة حيث أُنجز ما يفوق الـ 40% منه، تتوفر في المدينة الصناعية عدة خدمات وهي: شبكة الطرق والكهرباء والاتصالات وخدمات الأمن الصناعي ومكتب خدمات المستثمرين تابع للهيئة.
ويتميز موقع المدينة الصناعية بالمدينة المنورة بمساحتها حيث تبلغ 10 مليون متر مربع تم تطوير 2.500.000 متر مربع كمرحلة أولى. كما تتميز المدينة الصناعية بموقعها حيث تقع جنوب غرب المدينة المنورة وذلك على طريق الهجرة وتبعد حوالى 17 كلم عن الحرم النبوي الشريف. وتبعد عن ميناء الملك فهد الصناعي بينبع ما يقارب 200 كلم. وتستقبل الهيئة طلبات الحصول على الأراضي إلكترونياً عبر موقعها الإلكتروني www.modon.gov.sa ، حيث تتوفر مساحات للمشاريع الصناعية والاستخدامات السكنية والأنشطة التجارية والمعارض التسويقية ومركز الخدمات والمرافق العامة والتي تقدم خدماتها بأسعار تشجيعية، مما يقدم خيارات متعددة لجميع رجال الأعمال المحليين والخليجيين والأجانب للاستثمار في مختلف الفرص المتاحة سواء الصناعية أو السكنية أو التجارية أو الخدمية.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store