Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هل يقدم على التغيير؟

هل إيران فعلا مستعدة لتقديم تنازلات بعد وصول روحاني الى السلطة؟ ليس الجواب سهلاً. ولكن لدينا بعض المعلومات التي يمكن أن توحي بما تحاول طهران أن تفعله.

A A

هل إيران فعلا مستعدة لتقديم تنازلات بعد وصول روحاني الى السلطة؟ ليس الجواب سهلاً. ولكن لدينا بعض المعلومات التي يمكن أن توحي بما تحاول طهران أن تفعله.
بعض التقارير أشارت إلى أن مجموعة "5+1" اقترحت خطة لرفع العقوبات عن إيران في عدد من المجالات المختلفة مقابل إغلاق منشأة التخصيب السرية بفوردو، ووضع حد لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ ، وتسليم مخزونها الحالي من اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪ .
وقد أثرت العقوبات بشكل كبير على كفاءة البلد الاقتصادية، ولكن النظام حتى الآن استطاع أن يبقى على قيد الحياة. إن محنة العراق وليبيا تحت العقوبات التي امتدت أكثر من عقد من الزمن واستطاعة النظامين البقاء على قيد الحياة أيضا، تذكرنا بأن العقوبات وحدها ضد هذا النوع من الأنظمة قد لا تجدي. حتى "الربيع الإيراني" الذي سبق "الربيع العربي" (في أعقاب انتخابات 2009،) لم ينجح في تغيير التيار.
تتمثل تكتيكات البقاء التي استخدمها النظام الايراني حتى الآن ، على الجبهتين الداخلية والخارجية، في امتصاص التوترات وتوجيه الاهتمام نحو مستويات وأنواع مختلفة من الفعل.
مع ازدياد تعقد الأزمة داخل إيران، لجأ النظام إلى استخدام عدد كبير من الوسائل لإقناع الناس بدعم الحكومة، مركزاً على أن الغرب يستخدم معايير مزدوجة في التعامل مع كل من إيران وإسرائيل، حيث لم يطلب من هذه الأخيرة أبدا التخلي عن برنامجها النووي العسكري. جعل النظام من هذه المسألة قضية "كرامة وطنية". وراح في نفس الوقت يستفز الولايات المتحدة وإسرائيل على وجه التحديد والدول الأوروبية عموماً، لترد الفعل، وهو تكتيك يستمر في استعماله ، على أمل أن هذا سوف يحشد الايرانيين للوقوف وراء حكومتهم.
إن جزءا من التكتيكات يتمثل أيضاً في المناورات العسكرية في الخليج، التي تعني خاصة أن امدادات النفط العالمي تقع في متناول يد إيران.
ومع ازدياد التوتر في المنطقة، بسبب هذه القضية (الملف النووي)، وتهديدات إسرائيل، أوبسبب التدخل الإيراني في البحرين، وسوريا، واليمن، والعراق، الخ ...، حاول نظام الملالي التقارب مع مصر، مما أتاح له القيام "باستعراض دبلوماسي" على هامش مؤتمر القمة الإسلامية. ونحن في انتظار ما سيفعله الرئيس الجديد لتغيير هذه المعطيات .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store