Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التركي : داعش تستخدم طريقة الخلايا العنقودية وهي من دروس القاعدة

No Image

وجود أحزمة ناسفة مع الإرهابيين مؤشر على أمر يطبخ في الاستراحات

A A
نفى المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي وجود مئات الملايين بحوزة الإرهابيين مؤكدا أن الأموال الخيرية بحمد الله تحت إشراف الجهات الرسمية وقال أن لدينا وعيا مجتمعيا وهناك أنظمة تعاقب من يخالف ذلك .وأضاف أن برنامج الأمير محمد بن نايف للمناصحة يعد من العناصر الرئيسة في مكافحة الإرهاب والتطرف في المملكة موضحاً أن قرابة 85

%ممن يخضعون لبرنامج المناصحة يستجيبون بشكل كامل له، ويعودون عن الأفكار الضالة، كما أن الكثيرين منهم يبادرون بتقديم معلومات تساعد في القبض على إرهابيين وإحباط العديد من العمليات الإرهابية، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن عودة البعض منهم إلى الفكر الضال لا ينتقص من نجاح برنامج المناصحة ونتائجه.

واضاف أن 60 %من العمليات الإرهابية تستهدف رجال الامن بالدرجة الاولى مؤكداً أن هناك انخفاضا ملحوظا بعدد الجرائم الإرهابية وعدد المتضررين بفعل العمليات الأمنية الاستباقية التي ينفذها رجال الأمن السعودي وبين في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس ان عناصر داعش حريصون الأ يكونون في مكان واحد ليسهل على رجال الأمن القبض عليهم مبيناً أن داعش تستخدم طريقة الخلايا العنقودية وهي من الدروس التي تعلموها من تنظيم القاعدة

وعن ارتفاع نسبة الأجانب في العمليات الإرهابية قال هذا شي مؤكد ودليل على استغلال الأجانب في أعمال إرهابية موضحاً العملية قبض على 16 ارهابي (13) منهم باكستاني

ورداً على سؤال ل( المدينة) حول وجود خبراء أحزمة ناسفة خلال العمليات الإرهابية الأخيرة قال إن وجود أحزمة ناسفة مؤشر على آمر ما يطبخ في الاستراحات ومواقع سكنهم موضحاً ان القبض على الإرهابيين أحياء يساعد رجال التحقيق والأمن لمعرفة مخططاتهم الإجرامية وقال ان العنصر الباكستاني متواجد في أغلب الجرائم الإرهابية من رمضان الماضي أو التي تم إحباطها

واكد انه لم يقض على تنظيم داعش ولكن انحسر عملهم بفضل الله ثم يقظة وخبرة رجال الامن

من جانبه قدم االلواء المهندس بسام عطية شرحاً موجزاً عن كل مجموعة من الذين قبض عليهم او قتلوا في العمليات الإرهابية حسب ترابطهم، وحسب التنظيم الذي كان يجمعهم، الذي يسعون إلى تنفيذه أو إنشائه مبيناً انه من المبكر جدا وضع الجنسية الباكستانية في حيز المخاوف. و قال أن داعش تتحرك في جميع المجالات اجتماعيا وعرقيا.

و بين أن الموقوفة فاطمة رمضان باكستانية الجنسية تبلغ من العمر 20 عاما.. وعلاقتها بالجهني بمعرفة ذويها وقال لقد تم ضبط ( 6 ) معامل ومصانع للمتفجرات خلال 28 شهرا مشيراً ان هذه الفترة راح ضحيتها 90 ضحية وأشار الى وجود أشخاص يتحركون في المساجد وحلقات تحفيظ القرآن لاصطياد الشباب وتجنيدهم .

وقال اللواء عطية متحدثا عن نادي العنزي بعد ذهب الي سوريا توجه للعراق وتم اقناعه بعملية انتحارية لكنها فشلت وتم استلامه من العراق في 2007. وبين ان المنتحر نادي العنزي تعرف على وسيط يدعى أبو سعدون في حلقة تحفيظ قرآن في 2007 والذي اقنع «نادي» على الذهاب الى سوريا. وعن خالد الجهني قال : تلقى تعلميات من داعش في سوريا لإيواء الإرهابيين.

وأضاف إن المنتحر خالد السرواني تأثر بالفكر التكفيري بعد مقتل أخيه بدر في العراق عام 2006. أما خالد السرواني أحد أخطر عناصر هذه الخلية الإرهابية فقد دخل العالم الإرهابي في 2008 واعتنق الفكر التكفيري.

وعن المقبوض عليه حسام الجهني فقال يبلغ من العمر 34 عاما وعاطل عن العمل ومؤهله الدراسي «متوسط « وتطرق الي الانتحاري نادي العنزي فقال يبلغ من العمر 34 عاما وموظف ومؤهله ثانوي. وقال أن أفراد داعش يتحولون من أشكال إنسانية إلى أشخاص لا يحملون الإنسانية ونجد معهم الجاهل والمتعلم وأصحاب الشهادات العلمية وقليل الدخل والسعودي والمقيم والعابر .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store