Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«أرامكو» تدرس طرح أسهمها للسعوديين بأسعار أقل من الخارج

No Image

عبر تطبيق «خصم الإصدار» أثناء الاكتتاب

A A
كشفت وكالة بلومبرج الاقتصادية أمس، عن أن أرامكو عملاق صناعة النفط العالمي تدرس حاليا طرح أسهمها بخصومات إصدار للمواطنين، من أجل الحصول عليها بأسعار أقل عن البورصات التي ستطرح فيها الشركة أسهمها للاكتتاب العام المقبل، وخصم الإصدار يعني طرح الأسهم للبيع بأقل من قيمتها الاسمية، ويتم العمل به على نطاق ضيق.

ووفقا لخالد الفالح وزير الطاقة، فإن أرامكو ستطرح في عدة أسواق لصعوبة تحمل سوق واحد ضخامة الطرح، ومن البورصات المرشحة لاستقبال الاكتتاب نيويورك وتورنتو في أمريكا وكندا، ولندن في بريطانيا، وطوكيو باليابان وشنغهاي بالصين فضلا عن بورصة سنغافورة. وأوضحت مصادر موثوقة، أن هذا الخيار يجرى دراسته بجانب خيارات أخرى عديدة بشأن كيفية وآلية الطرح دون الاستقرار بشكل نهائي على قرارات محددة بهذا الشأن، مشيرة إلى أن الأسهم في الشركات المملوكة للدولة عادة مايتم طرحها بالقيمة الاسمية «10 ريالات للسهم» كأحد السبل لتوزيع ثروة الوطن على الجميع.

وأشار تقرير بلومبرج، إلى أن الشركة لازالت تعمل حاليا من أجل حسم الأسواق الخارجية التي سيتم طرح الاكتتاب بها، وكذلك اختيار بنوك محلية كمستشاريين للاكتتاب.

وشرعت المملكة منذ 2014 في السماح للأجانب بالاستثمار في سوق الأسهم، مع تخفيض الحد الأدنى لأصول الشركات الراغبة في الاستثمار من 11 مليار ريال إلى 3.7 مليار فقط، وأدى ذلك إلى فتح المجال لكبريات الشركات العالمية.

ويجري حاليا الترتيب لطرح اكتتاب أرامكو العام المقبل بالتعاون مع عدد من المجموعات المالية العالمية، التي سبق وأن رتبت عددا من الطروحات للدولة والشركات السعودية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store