Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اقتصاديون: «المناطق الحرة» تقلل البطالة وتزيد الصادرات غير النفطية

No Image

A A
أجمع اقتصاديون على أن وجود مناطق حرة أصبح من أهم الوسائل والأدوات، التي يجب اللجوء إليها اقتصاديًا، لرفع معدلات القوى العاملة، وتخفيف البطالة، وإيجاد مداخيل غير نفطية للخزينة العامة، وتحقيق اكتفاء من السلع عن طريق إعادة تصديرها للداخل، بالإضافة لزيادة الصادرات.

وقال المستشار الاقتصادي فضل البوعينين: إن منطقة التجارة الحرة هي المنطقة التي تقلل فيها المعوقات التجارية كالرسوم والبيروقراطية المفروضة على حركة التجارة، لتشجيع الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتشتمل على نشاطات استيراد المواد الخام والعناصر المكونة وتصدير المنتجات المصنعة، وأضاف: تتوسَّع المناطق الحرة في الصناعات التحويلية والصناعات المرتبطة بالتجارة بشكل عام، كما أن المناطق الحرة من أهم أدوات التجارة، ويكفي أن نعرف أن منطقة جبل علي والمنطقة الحرة في دبي تصدر سلعا غير نفطية أكثر من مما تصدر بعض البلدان النفطية الخليجية، رغم أن دبى غير نفطية، لذلك أظن أننا بحاجة إلى منطقتين حرتين على الأقل، إحداهما في الساحل الغربي والأخرى في الساحل الشرقي، وأعتقد أن هاتين المنطقتين هما مدينة جازان الصناعية ومنطقة رأس الخير.

وأوضح البوعينين أن المنطقة الحرة تُستخدم من أجل الاستيراد وإعادة التصدير والاستثمار الصناعي، وأعتقد أننا نمتلك بنية تحتية متكاملة تساعدنا على النجاح؛ فمدينة جازن الصناعية بإمكانها أن تصبح منطقة حرة لإعادة تصدير بعض المنتجات التي تحتاجها الدول الأفريقية، وهناك رأس الخير وهو من أفضل موانئ الخليج، وبإمكانه منافسة جبل عمر؛ فلماذا لا نستفيد منه في إعادة التصدير للداخل، خاصة أننا نملك أكبر سوق استهلاكية في المنطقة.

وذكر الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالرحيم الساعاتي، أن المناطق الحرة تتميز بوجود تسهيلات للمستثمر المحلي والأجنبي وإعفاء من الضرائب، وتكون داخل الدول أو في الموانئ أو المطارات، أو بين الدول، أو في مناطق معينة تحددها الدول مثل مدينة جازن الصناعية التي تمتلك القدرة على التحوُّل إلى منطقة حرة.

وأضاف: إن المناطق الحرة تستطيع مساعدة الدول في إيجاد مداخيل غير نفطية، بالإضافة إلى أنها أحد وسائل معالجة البطالة؛ لأنها تتميز بزيادة النشاط الاقتصادي نظرًا لزيادة الإنتاج مع ارتفاع الإقبال على السلع ذات الأسعار الخاصة كما في المطارات.

وتابع: زيادة الإنتاج تقابلها زيادة في القوة العاملة، بالإضافة لزيادة مداخيل الحكومة من خلال وجود ضربية مبيعات مستقبلًا عند نمو المبيعات.

وكان عدد من أعضاء الشورى قد طالبوا، مؤخرًا، باستحداث هيئة تُعنى بإنشاء مناطق حرة، مبدين استغرابهم من عدم وجود مناطق حرة في المملكة، على الرغم من قوة ومكانة الاقتصاد السعودي، ومؤكدين على أهمية استحداث هيئة تُعنى بإنشاء المناطق الحرة وإدارتها.

4 فوائد للمناطق الحرة:
  • ارتفاع مستوى الصادرات غير النفطية.
  • تخفيف البطالة.
  • استحداث مداخيل وإيرادات للخزينة العامة.
  • توفير احتياج السوق المحلى من السلع الاستهلاكية.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store