Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعوديون يتصدرون «محبي القهوة» باستهلاك 10 آلاف طن سنويا

No Image

3 كجم نصيب الفرد ومليار ريال التكلفة الإجمالية

A A
يعد تناول القهوة، أحد الطقوس العالمية، التي يتفق فيها شعوب الأرض قاطبة، وإن اختلفت نسبة الإقبال، والطريقة المعتادة لصناعتها من أنواع البن المختلفة، فأين يقف الشعب السعودي، بين شعوب العالم في حب القهوة، وحجم استهلاكها؟

المملكة في المقدمة

وتكشف دراسة أكاديمية، أعدتها الدكتورة السعودية فردوس بخاري، عن أن الشعب السعودي، يعد واحدًا من أكثر شعوب العالم حبًا للقهوة، وبالتالي استهلاكا للبن، بأجود أنواعه، مشيرة إلى أنه يتم استيراد 10 آلاف طن بن سنويا، بما يوضح أن نصيب الفرد على مدار العام يصل إلى 3 كجم.

ولفتت الدراسة إلى أن إنفاق السعوديين على تجهيز القهوة كاملة، يتجاوز مليار ريال سنويا، مشيرة إلى أن المملكة تستورد 16 ألف طن من المستلزمات، التي تضاف للبن مثل: الهيل، والزعفران، والزنجبيل سنويا بقيمة إجمالية تتجاوز 4.5 مليار ريال، إذا أضفنا إليها تكلفة استيراد البن ذاته، كما تبيّن التقارير الاقتصادية، أن عدد محلات القهوة، في المملكة يزداد بنسبة تتجاوز 10%سنويا، وهو ما يعتبر مؤشرا قويا على قوة استهلاك السعوديين للقهوة بأنواعها.

يأتي هذا بينما تعد المملكة من الدول المنتجة للبن ذي الجودة العالية، وذلك عن طريق الإنتاج، الذي تدره 70 ألف شجرة، موجودة بجازان، يقام من أجلها مهرجان سنوي.

وقريبا من القهوة تقف الشيكولاتة، التي تؤكد التقارير المختلفة أن استهلاكها لدى شعوب العالم، ومن بينهم السعوديون، يتناسب طرديا مع استهلاك البن، إذ إن كل محبي القهوة تقريبا، هم من عشاق الشيكولاتة، الأمر الذي يصل بتكلفة الاستهلاك السنوي من الشيكولاتة إلى نصف مليون ريال سنويا.

مهرجان التوأمين.. البن والشيكولاتة

الأرقام السابق الإشارة إليها، تؤكد أنه ليس من الغريب أن يتم تنظيم مهرجان سنوي للبن، على أراضي المملكة، والذي يحتفي خلاله محبو القهوة، والشيكولاتة، بعشقهم لهذين التوأمين.

وحول فكرة المهرجان تقول أميرة ميمني، مدير مركز حي الشاطئ، التابع لجمعية مراكز الأحياء، المسؤولة عن التنظيم، إن الفكرة واتت عضوات المركز، اللاتي شاركن قبل ذلك في إقامة مهرجان «الشاهي»، بمنزل إحدى العضوات، وكذلك مهرجان «البيئة والقيس»، وهو مناسبة خاصة بشهر الحج، مشيرة إلى أن مهرجان القهوة والشيكولاتة أقيم بفلل الشيراتون، وتضمن فعاليات متنوعة لاستيعاب أكبرعدد ممكن من الزائرات.

وأضافت لـ»المدينة»: «الهدف من هذا المهرجان، هو التعرف على الثقافات، والعادات المختلفة للجاليات المقيمة في المملكة، فيما يخص طقوس صناعة، وشرب القهوة، وتناول الشيكولاتة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store