Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«كوشك»: مسارات مبتكرة لمواكبة «2030» ودعم التحول للاقتصاد المعرفي

No Image

مدير جامعة الباحة الجديد يبحث احتياجات منسوبات المجمع الأكاديمي

A A
باشر الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، عمله الجديد، مديرا لجامعة الباحة، بجولة ميدانية تفقد خلالها سير العملية التعليمية، والأكاديمية، بكليات الجامعة، رافعا أسمى آيات الشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، على الثقة بتعيينه مديرا للجامعة.

وأوضح «كوشك»، خلال جولته الميدانية، أن الجامعة تعمل على إيجاد مسارات مبتكرة؛ يمكنها مواكبة رؤية المملكة 2030، مع دعم التحول نحو الاقتصاد المعرفي، المنبثق من الحراك العلمي، والبحثي، لمخرجات الجامعة، بما يضمن تحويلها إلى سلع، وخدمات، تسهم في بناء، وتقدم الاقتصاد الوطني.

ودعا «كوشك» إلى الاستثمار الفعلي، والحقيقي، في المخرجات البحثية؛ التي تخدم الوطن، مشددا على حرص الجامعة على توظيف إمكاناتها، وقدراتها العلمية؛ من أجل تحقيق عوائد تخدم منسوبيها، من طلابها، وطالبات، وأعضاء بهيئة تدريس.

لقاءات مستمرة مع الطلاب والمنسوبين وهيئة التدريس

وشهدت الجولة الميدانية لمدير جامعة الباحة، استكمالا لسلسلة اللقاءات التي عقدها منذ توليه منصبه، مع مختلف أطراف العملية التعليمية، والأكاديمية، كما اجتمع مع الطلاب، والطالبات، والمنسوبين، والمنسوبات، بحث خلالها مشكلات، واحتياجات الجميع، وتفقد سير العملية التعليمية، والأكاديمية، على الطبيعة، وتنقل بين أروقة الكليات والعمادات،

وزار «كوشك» كلية التربية، واستمع خلال الزيارة، إلى شرح مفصل عن الكلية، وجهودها في سبيل تحقيق رؤية الجامعة، ورسالتها، والعمل على استحداث برامج جديدة يتطلبها سوق العمل، قدمه عميد الكلية، الدكتور صالح دخيخ، ووكلائها، ورؤساء الأقسام.

وتجول مدير الجامعة، في عدد من أقسام الكلية، واطلع على محتويات مكتبتها، إضافة إلى معرض الفنون التشكيلة، والصالة الرياضية، كما زار عددا من القاعات الدراسية والتقى أعضاء هيئة التدريس، والطلاب.

استكمال مشروع المدينة الجامعية

وتفقد «كوشك» مركز التدريب بالجامعة، واطلع على برامج المركز التي تُنفذ خلال الفترة، كما تجول في المعامل، والقاعات الدراسية، بكلية الهندسة، واستمع لشرح مفصل من عميدها، الدكتور محمد بن ملة، عن نشأة الكلية، وأقسامها، والتقى أثناء جولته، عددا من طلاب الكلية، واستمع لأسئلتهم، واحتياجاتهم، ومقترحاتهم، ووعد بحلها، كما أكد للطلاب، حرص إدارة الجامعة على استكمال مشروع المدينة الجامعية.

وتضمنت الجولة التفقدية ما يلي:

زيارة لكلية الطب استمع خلالها لشرح مفصل من عميدها الدكتور على الغامدي عن أقسامها وما تقدمه من برامج وأنشطة أكاديمية وشاهد عرضا مرئيا عن رؤية ورسالة وشعار الكلية وإضافة إلى الهيكلة الإدارية.

زيارة لكلية العلوم الطبية التطبيقية استمع خلالها لشرح مفصل من عميدها الدكتور شائع المالكي عن نشأة الكلية وما وصلت إليه من أقسام وبرامج وما تحتاجه في خطتها المستقبلية.

زيارة لكلية طب الأسنان تجول خلالها في مباني الكلية والمركز الصحي الجامعي واستمع لحديث من عميد الكلية والمشرف على المركز الدكتور فهد القحطاني عما يضمه المركز من عيادات في الفترة الحالية.

زيارة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية استمع خلالها من عميدها الدكتور منصور أبو راس لشرح حول أقسام الكلية وبرامجها وأنشطتها ورؤيتها المستقبلية والاحتياجات الأكاديمية والتعليمية والإدارية فضلا عن ذكر إحصاءات بأعداد أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين.

زيارة مباني إدارة الجامعة بالمدينة الجامعية واستمع إلى شرح مفصل من المشرف على مشاريع المدينة المهندس خالد عبدالله الخزاعي تناول محتويات المباني وآلية توزيع العمادات والعمادات المساندة والإدارات مع ذكر نسبة الإنجاز التي تجاوزت 98 %من المشروع.

تبادل للآراء والمقترحات

وشهدت هذه الزيارات حرصا من مدير الجامعة على فتح مجال المداخلات، مع الحاضرين من أعضاء هيئات التدريس، والطلاب، واستمع لما لديهم من مقترحات ورؤية مستقبلية؛ تهدف إلى تسريع وتيرة الابتكار، والتطوير، للمسارات الأكاديمية؛ بما يحقق المبادئ الرامية لتطبيق الرؤية المستقبلية 2030.

كما عقد «كوشك» لقاءً مفتوحا مع منسوبات الجامعة، من عضوات هيئة التدريس، وإداريات، وطالبات، بالمجمع الأكاديمي في العقيق، عبر الدائرة التلفزيونية، أكد خلاله أهمية التركيز على إيجاد مسارات مبتكرة؛ يمكنها مواكبة رؤية المملكة 2030، مع دعم التحول نحو الاقتصاد المعرفي، المنبثق من الحراك العلمي، والبحثي، لمخرجات الجامعة، بما يضمن تحويلها إلى سلع، وخدمات، تسهم في بناء، وتقدم الاقتصاد الوطني، داعيا إلى الاستثمار الفعلي، والحقيقي، في المخرجات البحثية؛ التي تخدم الوطن. ونوه «كوشك» بالدعم الذي تحظى به الجامعة من قبل القيادة الرشيدة، والمتابعة والمؤازرة، التي تلقاها من وزير التعليم، مطالبا بالاستثمار الفعلي، والحقيقي، في الكوادر البشرية عبر توظيف الإمكانات والقدرات العلمية، التي تكتظ بها الجامعة؛ لتحقيق عوائد تخدم منسوبيها.

إنشاء مركز لريادة الأعمال بجامعة الباحة

أصدر مدير جامعة الباحة، الدكتور نبيل كوشك، قرارا بإنشاء مركز ريادة الأعمال، بالجامعة؛ انطلاقا من رؤية المملكة 2030، وسعيا لمواكية التحولات التنموية والاقتصادية، التي تعيشها المملكة، على اعتبار أن ريادة الأعمال، والمنشآت الناشئة، والصغيرة، والمتوسطة، من أهم محركات النمو الاقتصادي، لما لها من أثر في إيجاد الوظائف، ودعم الابتكار، وتعزيز الصادرات، ورفع مساهمة المنشآت الصغيرة، والمتوسطة، في الناتج المحلي الإجمالي.

ويهدف المركز إلى نشر ريادة الأعمال، ودعم تحويل الأفكار الابتكارية إلى منتجات، وخدمات، وشركات ناشئة، ودعم رواد الأعمال، وأصحاب المنشآت، الصغيرة، والمتوسطة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store