Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مَنْهجُ الشيخ ابن باز في الرَّدِ على المخالفين

No Image

صريف الحرف

A A
عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله آل باز، كان مولده يوم الثاني عشر من شهر ذي الحجَّة، عام ألفٍ وثلاث مئة وثلاثين من الهجرة في الرياض عاصمة نجد آنذاك.

فَقَدَ بصرَه في أوَّل حياته؛ فأضحى فَقْدُ البصرِ عندَه بصيرةً نافذةً، وعزيمةً لا تعرفُ الكللَ أو النَّصبَ، ونَفْسًا تسمُو فوقَ ملذاتِ الدُّنيَا يومَ أحاطت الملذاتُ أكبادَ الرِّجالِ، كإحاطةِ الظرفِ بالمظروفِ، فارتضى من الدُّنيا العلمَ، والعلم فحسب، ومن الآخرة الجنَّة ونعيمَها.

رأى -كمَا رأى أبناء جيله- صراعاتِ الحقِّ والباطل، وأوضاعَ التمزُّقِ والتشتُّتِ، والفوضى والخرافاتِ والأباطيل، وشهد الدعواتِ الملحَّةَ إلى الوحدةِ والتمسُّك بكتابِ الله وسُنَّةِ رسولهِ عليه الصلاةُ والسلامُ، وشهد كذلك بناءَ أركان الدَّولة السعوديَّة الحديثة -حرسها الله- على أُسسٍ واضحةٍ، وبقيادةٍ رشيدةٍ، الأمر الذي أهَّله أنْ يكونَ شديدَ القربِ من التحوُّلاتِ الكُبرَى التي عاشها المجتمعُ السعوديُّ، وأدرك الفارقَ الكبيرَ ما بين الحقِّ والباطلِ، والتشتُّتِ والاستقرارِ، والفقرِ والغنَى، والعلمِ والجَهْلِ، والتَّقدُّمِ والتَّخلُّفِ.

مات، وترك مساحةً مسكونةً بالهمِّ الدَّعويِّ التَّسامحيِّ لتلامذته وطلابه.

فكم نحنُ بحاجةٍ إلى أمثاله، ممَّن يسيرُون على شاكلته، ويقصدُون إلى مرماه، علمًا وخُلقًا ودِينًا!!

كان -كمَا يصفه المقربون- «رقيقَ القلبِ، قريبَ الدَّمعةِ، نقيَّ السريرةِ، طاهرَ الفؤادِ، صافِيَ الرّوحِ، حلوَ الموعظةِ، كريمَ الخُلقِ، باسمَ المحيَّا، ذكَّارًا شكَّارًا، صوَّامًا قوَّامًا، عذبَ الحديثِ، هيِّنًا ليِّنًا، متواضعًا، مخبتًا لله، لا يحقدُ ولا يحسدُ، ولا يتكلَّفُ ما ليسَ عنده، يدُه بالعطاءِ نديَّةٌ، وبالخيرِ سخيَّةٌ؛ فهو -بحقٍّ- غرَّةُ هذَا الزَّمانِ، وحصنُ الفضيلةِ، وسيفُ الإسلامِ، المنافحُ عن عقيدةِ التوحيدِ، والذبّ عن حِياض السنَّة، والمكافحُ ضدَّ البدعِ والمنكراتِ».

بين يدي الساعة كتابٌ بعنوان: (منهجُ الشيخِ عبدالعزيز بن باز في الردِّ على المخالفين /2005)، للأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود.

الكتابُ في مُجْمله يضعُ إطارًا عامًّا لمنهجِ الشيخ ابن باز -رحمه الله- في الردِّ على المخالفين، تقوم خلاصته على ما وقفَ عليه الأمير نايف بن ممدوح، في ردِّ ابن باز على مَن يخالفه. وقد أوجزها الدَّارسُ في بعضِ الصفاتِ والخصائصِ لعلَّ أبرزَهَا: العدلُ والإنصافُ، ومراعاةُ مكانةِ المخاطَب، وإعطاؤه قدرَه، وترغيبُه في أنْ يعودَ عن خطئِهِ، والتواضعُ وخفضُ الجناح، وعدمُ الاستعلاءِ والتكبُّرِ والتَّرفع في مخاطبةِ المخطئ، وعدمُ التشفِّي والانتصار للنَّفسِ، والرَّحمةُ والشفقةُ بالخلقِ، ومحبَّةُ الخير لهم، وتحبيبُهم في الخير، وتغليبُ جانب الرِّفقِ واللِّينِ على جانبِ الشدَّةِ والعنفِ، والقيامُ بالأمرِ بالمعروفِ والنهي عن المنكرِ، والنصحُ للخلقِ، وعدمُ المجاملةِ أو المحاباةِ، وإحياؤه لسُنَّة الردِّ على المخالفين، مع تقيُّده بالأدب النبويِّ الكريم؛ فجمعَ بين هدى السلف في الردود على المخالف، وبين التأدُّب بآداب السُّنَّة النبويَّة المطهَّرة على صاحبها أفضلُ الصلاةِ وأتمُّ التسليمِ، إذ المرادُ هو التصويبُ وإرشادُ ذلكَ المخطئ، وليس التشفِّي وإسقاط الآخرين.

يصفُ عبدالمحسن بن حمد العباد، ما قام به صاحبُ الكتابِ، وما بذله من مجهودات في جمع وتأصيل منهج الشيخ ابن باز في الردِّ على المخالفين بقوله: «هو انتقاءُ جملةٍ من ردودِ شيخنا، شيخ الإسلام، وإمام أهلِ السُّنَّة في زمانه الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- وإخراجها في كتابٍ خاصٍّ؛ بغية الوقوف عليها، والاستفادة من منهجه -رحمه الله- في الردِّ على المخالفين، وهو منهج يتَّسمُ بالرِّفقِ والشفقةِ، والحرصِ على سلامة المردود عليه، ورجوعه إلى الصواب».

ويقول الدكتور صالح بن فوزان الفوزان -في معرض مقدمته على الكتاب-: «فوجدته -أي الكتاب- مجموعًا مناسبًا، موضِّحًا لمنهج الشيخ -رحمه الله- في التَّحقيق العلمي، والأسلوب الرفيع المقنع».. وللحديث تتمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store