Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دراسة أمريكية: 70% من الانتحاريين بداعش يجهلون الإسلام

No Image

A A
كشفت دراسة للمركز الأمريكي لمكافحة الإرهاب التابع للجيش الأمريكي «سي تي سي»، أن %70 من أعضاء داعش يجهلون الإسلام، في حين أن ما نسبته 5% فقط وصفوا معرفتهم بالشريعة الإسلاميّة بـ «المتقدمة، أيّ طالب علم».

وأوضح التقرير، وفقا لتحليل نتائج الإجابة عن سؤال عن مستوى تحصيل العلم الشرعيّ لدى أعضاء التنظيم المنشقين أن 23% صرح بأن معرفته بالشريعة الإسلامية متوسطة، وعن عدد الدارسين للشريعة في التّنظيم سجّل ما عدده 119 مجنداً أنّهم درسوا الشريعة إمّا في كلية أو مدرسة دينيّة أيّ ما يشكّل 1.2% فقط داخل التنظيم بالمقارنة مع باقي التخصصات.

وحسب المركز الأمريكي لمكافحة الإرهاب، فإنّ أقل نسبة من المتطوعين في التنظيم لتنفيذ عمليات انتحاريّة، هم أولئك الذين وصفوا معرفتهم بالشريعة بالمتقدمة، وأنّ صفوف الانتحاريين مليئة بمن وصفوا معرفتهم بالشريعة بالبسيطة.

والأمر الأكثر غرابة هو أنّ خمسة أعضاء فقط من بين مجندي داعش يحفظون القرآن الكريم، في حين يعتمد مجندو التنظيم الأجانب على كتابي «القرآن للأغبياء» و»الإسلام للأغبياء» عبر موقع أمازون قبيل سفرهم إلى داعش بغرض تحصيل الدراسة الشرعيّة.

وبلغت نسبة المنتمين للتنظيم ممن لم يتجاوز تحصيلهم العلمي العام الشهادة الثانويّة 43.3%، في حين ارتاد الجامعات في مختلف التخصّصات نسبة 25.4%، و 22% منهم لم يستكملوا دراستهم الجامعيّة، وفيما يتعلق بالتّخصصات الأكثر إقبالاً على الانخراط في التنظيمات الجهاديّة من الصف القياديّ، فكانت التّخصصات العلميّة بنسبة 57% من بين الجامعيين، في حين لم يتجاوز نسبة الدارسين للشريعة 28%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store