Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ورقة سعودية تحذر من ضياع 13 مليون طفل عربي

No Image

"مصحح" باستثناء العنوان

A A
كشفت ورقة عمل سعودية خلال مؤتمر الطفولة الخليجي الثالث عن 13,5 مليون طفل عربي يتهددهم الضياع في ظل النزاعات والحروب وموجات العنف والنزوح بالمنطقة، وذلك بسبب ابتعادهم عن مؤسسات التربية والتعليم، وحذّر من أن وضعهم الحالي يجعلهم قنابل موقوتة يستخدمها المتطرفون.

ودعت ورقة عمل بعنوان «التمكين النفسي وتعزيز الهوية الوطنية للطفل العربي» إلى بذل المزيد من الجهود الدولية العربية لتدارك الوضع السيئ الذي يعيشه أطفال اللاجئين في ظل الصراعات والمآسي المتكررة.

وقدمت الورقة هوازن بنت عبدالله الزهراني مستشارة البرامج الإنسانية والتطوعية بالمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ضمن جلسات المؤتمر الذي عقدته جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد لإبداعات الطفولة، تحت عنوان «التمكين النفسي للأم طفولة واعدة» مؤخرًا بمقر جمعية النهضة النسائية في دبي.

وحذّرت الزهراني من خطورة وجود جيل مشرد ولاجئ، وهو ما يعني أنهم أمام مستقبل مظلم ومجهول ينبغي على العالم تداركه، داعية المنظمة العربية ومكوناتها من جمعيات الهلال والصليب الأحمر إلى وقفة جادة في ظل ما يتوفر لديهم من معلومات، مشيرة إلى أهمية ظهور مشروعات مستقبلية لإعادة تأصيل الهوية العربية والانتماء الوطني للطفل العربي.

وكشفت الزهراني عن الجهود التي بذلتها المنظمة حيال هذه الكارثة التي أحاطت بالأطفال في دول الصراع العربي، حيث لمست خلال زيارتها العديد من المخيمات شحّ البرامج الموجهة للأطفال الذين أصبحوا قنابل موقوتة يستخدمها المتطرفون لإثارة المزيد من الصراعات وهو ما جعلها تكلف ما لايقل عن مائتي مختص تربوي لتصميم مشروع «سلام» للأطفال اللاجئين، مشيرة إلى أن هذا المشروع لم يجد دعمًا، وهو ما منع تنفيذه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store