Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مدير الجوازات: إعفاء المبادرين بالمغادرة من غرامة الـ 100 ألف

No Image

«وطن بلا مخالف» لتسفير المخالفين إلى بلدانهم على حسابهم الخاص

A A
أكد مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى أن المخالفين المبادرين بمغادرة المملكة خلال مهلة الـ90 يومًا يتم إعفاؤهم من الغرامات المترتبة على ذلك، التي تتراوح ما بين 15 إلى 100 ألف ريال، مشيرا إلى أن الجوازات تقوم من خلال البصمة العشرية بالتأكد من عدم وجود حقوق على المبادرين بالمغادرة وكذلك عدم وجود قضايا أمنية، مؤكدا أن إعفاءهم من الغرامات لايعفيهم من الحقوق الأخرى.

وأضاف أن حملة «وطن بلا مخالف» ليست تصحيحا للأوضاع، وإنماء تسفير المخالفين إلى بلدانهم على حسابهم الخاص، ومنحهم إمكانية العودة بشكل نظامي إلى المملكة متى يرغبون.

وعن الذين يقيمون في البلاد وليست لديهم وثائق توضح جنسياتهم، قال إنه يتم التنسيق مع سفارات وممثليات بلدانهم لاستخراج وثائق لهم.

مهلة الـ90 يومًا مشروطة بمغادرة المخالف من تلقاء نفسه

إلغاء الغرامات لا يعفي المخالف من الحقوق الأخرى

منح المبادرين إمكانية العودة بشكل نظامي متى يرغبون

العقوبات تصل من سنة إلى 3 وقد تمتد إلى 10 سنوات

98% من الوافدين « بصموا » عدا الأطفال وكبار السن

بدأت الجوازات بالاستعداد للحملة الشاملة، التي تعدُّ امتدادًا للحملات السابقة في ظل توجيهات «القيادة» بسرعة ضبط تواجد المقيمين وإعطائهم فرصة للمغادرة من تلقاء أنفسهم، ليكونوا معفيين من الرسوم والغرامات المترتبة على تلك مخالفات أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

98 %من الوافدين في المملكة بصموا عدا الأطفال وكبار السن، فالجوازات تعرف أعداد المخالفين وأسماءهم ممن تخلفوا عن المغادرة ممن لديهم تأشيرة حج وعمرة أو زيارة أو تذكرت عبور، وكذلك من لم يقوموا بتجديد هوياتهم ومن لديهم بلاغات هروب كل ذلك أصبح مرتبط إلكترونيًا وبإمكاننا العودة إليه متى نشاء.

مهلة الـ90 يومًا مشروطة بمغادرة المقيم المخالف من تلقاء نفسه، وعلى حسابه الخاص، مشيرًا إلى أن التوجيه السامي الكريم المبلغ لنا من سمو ولي العهد بأنه خلال المرحلة الأولى من مهلة التسعين يومًا، يغادر خلالها المخالفون من تلقاء أنفسهم.

بعض الغرامات تصل إلى أكثر من 100 ألف في بعض المخالفات، فضلًا عن أثر البصمة، فالبعض قد تتعلق عقوبته من سنة إلى 3 سنوات، وتمتد إلى 10 سنوات، وقد تشتمل بعض آثار البصمة عدم العودة إلى المملكة إطلاقًا.

هذه المكرمة نادرة من نوعها بأن يعفى المخالف من جميع الآثار على الرغم من أنه مخالف لقوانين البلاد، ففي حال مغادرة المخالف في الوقت المحدد ومن تلقاء نفسه يعفى من الآثار المترتبة على بصمة “مرحل” وبإمكانه العودة إلى المملكة للعمل بالطرق النظامية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store