Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
فالح الصغير

إدمان الجوال ورسائل آخر الليل !

A A
• يتساهلون في استخدام الجوال بأي مكان وزمان حتى أنه وصل الأمر الى الإرسال وإزعاج خلق الله في آخر الليل كأنهم أناس لا ينامون .. إدمان الجوال متواصل ينسون أو يتناسون إزعاجهم وخطورة ذلك عليهم وعلى غيرهم رغم التحذيرات المتكررة والنتائج المؤلمة منها إعاقة ، شلل رباعي ،موت ، لكن لا « حس ولا خبر « ، تحولت كثير من المجالس والبيوت والمقاهي وغيرها الى رؤوس منتكسة وصمت إلا من همهمات وضحك بينه وبين نفسه أو تعابير تصل الى التوتر وارتفاع أصوات « اسكت لا تكلمني « لأن حضرته مشغول على طول بالجوال الغالي ، علاقات أسرية أصابها فقدان توازن بسببه ،لازال الوضع يزداد سوءاً وخطورة ..وإذا لم يوجد حل فاعل فالقادم أكثر ألماً وصعوبة .

• دراسة طبية حديثة أشارت الى حدوث عدم توازن بين النظامين المعرفى والسلوكى فى المخ نتيجة الإفراط فى استخدام الجوال ومواقع التواصل الاجتماعى بصورة كبيرة.

الدراسة التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة «نظم المعلومات الإدارية» توصلت إلى أن السلوكيات القهرية المتكررة لفحص حساب المستخدم على « فيس بوك « مثلاً خلال قيادته للسيارة ، أو في اجتماع عمل يمكن أن تؤدى إلى عواقب سلبية على أنظمة المخ.

الباحثون فى جامعة نيويورك أظهروا أن امتلاك الإنسان إلى آليتين مختلفتين فى المخ يؤثر على آلية اتخاذ القرارات الخاصة وأن النظام الأول هو نظام تلقائى تفاعلى من وسائل الإعلام الاجتماعية، والنظام الثانى يعرف بالنظام العاكس وهو النظام المنطقى الذى ينظم الإدراك والتحكم فى الدوافع والتصرفات التى ليست فى مصلحة الإنسان.

• أحدهم يرسل (عاجل وخطير وهام جداً) عند فتح الرسالة لا عاجل ولا خطير ، هناك من يقول لا توجع دماغك وتصدع رأسك ،اعمل حظراً لأمثاله، الحظر واحد أو أكثر بقليل لكن كثر لأن القضية كبيرة.

هناك من يرسل 15 رسالة من « فيديو « وغيره بصورة متتالية يعود بعدها بسرعة لارسال كمية أخرى وهكذا .

• كم من المآسي وقعت بسبب إدمان الجوال الى درجة استخدامه في مسجد ومقبرة وعزاء وقيادة سيارة داخل المدينة وخارجها وخلال الأكل ،كأن العالم سيختفي اذا فاته ارسال رسالة» قص ولزق « أو غيرها وهو في تلك المواقع إذا تم التنبيه يتحول الى كتلة من الغضب والصراخ والنهاية ربما الى « لا تتدخل فيني أنا حر أعمل ما أريد،جوالي وحر فيه فهمت وإلا ما فهمت « .

أرقام المآسي ترتفع أمام هذا الوضع والحالة الصعبة ،ما هو الحل والعلاج ؟

يقظة :

• نفسك لاتظلمها ، ولاتظلم الناس

واليا نطقت .. الناس لا تبتليها

مثل مافيك إحساس للعالم إحساس

والناس مثلك مثل مافيك فيها

سعد المطرفي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store