Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

توصيات بـ«مراقبة منطقة المدينة المنورة من النشاط الزلزالي»

No Image

حرات المدينة مطمئنة.. ولا توجد مؤشرات عن وجود نشاط بركاني..

A A
أكد د.محمد رشاد مفتي عميد كلية علوم الأرض سابقا في جامعة الملك عبدالعزيز، أن الوضع في حرات المدينة مطمئن، ولم يتم تسجيل مؤشرات حول وجود نشاط بركاني حاليا، وحول التنبؤ بالنشاط البركاني مستقبلا والاحتياطات المطلوبة لمواجهة أي تغيرات قد تحدث - لا سمح الله - وإمكانية استغلال حرات المدينة سياحيا من خلال إنشاء متنزه بركاني في الحرة ومتحف بركاني في المدينة المنورة، بالإضافة إلى إمكانية حماية براكين الدعيثة واستغلالها سياحيا.

جاء ذلك أثناء ورشة العمل التي عقدتها جامعة طيبة أمس الأول ورشة عمل بعنوان (الحرات والمخاطر البركانية في المدينة المنورة) بحضور معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني، ومدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي، وبعض الجهات الحكومية.

وقال مدير جامعة طيبة د.عبدالعزيز السراني: إن هذه الورشة تعد امتدادا للتواصل العلمي بين جامعة طيبة وجامعات المملكة، مضيفا أن التقدم السريع فرض على جميع المستويات ضرورة تحقيق الأهداف التنموية، وتكريس المسؤولية الاجتماعية، وتقديم أفضل الخدمات على كل المستويات.

كما أكد د.اليوبي أن الجامعة حريصة كل الحرص على التعاون مع أية جهة في المجتمع في جميع المجالات بما تعود الفائدة للمجتمع، وجامعة الملك عبدالعزيز تتعاون مع جامعات محلية وعالمية ومراكز أبحاث مرموقة.

​وبين اليوبي أن الأحداث الزلزالية التي حدثت قبل سنوات في العيص، دعت الجامعة بأن تجري دراسة بالتعاون مع فريق من جامعة أوكلاند بنيوزلندا.وقدم خمسة باحثين أوراقا علمية لمناقشة أهم النتائج للدراسة التي قدمتها جامعة الملك عبدالعزيز والتي استمرت ثلاث سنوات. وخلصت بعض التوصيات إلى أهمية مراقبة المنطقة من حيث النشاط الزلزالي مع الاستمرار في الدراسات الزلزالية لتحسين النتائج الحالية بإضافة بيانات جديدة وتوسيع منطقة الدراسة، ومسح جيوفزيائي باستخدام الطريقتين (الجابية الأرضية والتيارات الدوامية) حول البركان التاريخي، وتوسعة مساحة منطقة الدراسة شمالا وغربا، ودمج نتائج تعاون المساحة الجيولوجية السعودية مع نظيرتها الأمريكية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store