Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

البنيان: سابك تتطلع لفرص استحواذ بقيمة 3-6 مليارات دولار

No Image

A A
قال الرئيسُ التنفيذيُّ للشركة السعوديَّة للصناعات الأساسيَّة «سابك» يوسف عبدالله البنيان إنَّ الشركة تقيم فرصًا للاستحواذ بقيمة تتراوح بين ثلاثة مليارات وستة مليارات دولار في مجالات، منها البتروكيماويات، والكيماويات المتخصَّصة والأسمدة، مشيرًا إلى أنَّ الشركة تستهدف إبرام صفقة في الربع الأخير من هذا العام.

وأضاف البنيان -على هامش مؤتمر اليورومني، المنعقد في الرياض- إنَّ الأسواق المستهدفة للاستحواذ في قطاع البتروكيماويات هي أمريكا الشماليَّة، والصين، بينما تستكشف أهدافًا في إفريقيا للأسمدة أو الأغذية الزراعيَّة. كما أشار في المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الشركة بالرياض أمس إن سابك تواجه بعض التحديات في السوق الأوروبي تتركز في المنافسة الشديدة التي تتطلب توفير منتجات ذات جودة عالية وبكلفة مناسبة، مشيرًا إلى أن لديها مركز أبحاث متطورًا في أوروبا يتم من خلاله تسويق منتجات جديدة.

وذكر أن الشركة تراقب الوضع العالمي لكن من الصعب التنبؤ بالأسعار بسبب الضبابية التي تكتنف أسواق النفط، مؤكدًا أنه لا نية لدى سابك للاستدانة بديون جديدة لكنها قد تدرس إعادة التمويل خصوصًا وأنها تتطلع لأن تصبح ثالث أكبر شركة لصناعة البتروكيماويات في العالم من خلال نمو أنشطتها القائمة والقيام بعمليات استحواذ، مشيرًا إلى أنها تحتل الآن المركز الرابع عالميًّا. وذكر أن سابك تركز على معظم الأسواق وخصوصًا السوق الصيني الذي يعتبر من أهم الأسواق حيث عملت على تطوير مشاريعها هناك مما ساهم في ارتفاع مبيعات الشركة بنحو 3 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، وكذلك السوق الإفريقي حيث نعمل على فتح أسواق جديدة في هذه القارة وتوزيع منتجاتها وكذلك البحث عن فرص جديدة في هذا السوق.

وعن قطاع الحديد والصلب في الشركة أكد أن صناعة الحديد لازالت تواجه تحديات عالمية ومحلية ولكن نحن نعمل على تلمس تلك التحديات والصعوبات والعمل على مواجهتها من خلال تقليل التكاليف، حيث تم إعادة هيكلة شركة حديد وتم تخفيض التكاليف بنحو 28 في المائة في العام الماضي وتم تخفيض الإنتاج بنحو 18 في المائة في نفس العام. وكشف البنيان عن قيام سابك بإنشاء وحدة المحتوى المحلي لدعم رؤية 2030 وكذلك التركيز على دعم إستراتيجية الشركة المستقبلية حيث تم إعادة هيكلة الشركة في العامين الماضيين ولا زلنا نعمل على ذلك لإعطاء فرصة لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store