Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سفارة المملكة بجنوب إفريقيا: المرأة السعودية تمتلك 267 ألف مؤسسة و20% من المشروعات والقروض

No Image

استنكرت محاولات التقليل من حقوق الإنسان والسعوديات

A A
استنكرت المملكة المحاولات المستمرة من جانب البعض للتقليل من شأن حقوق الإنسان وأوضاع المرأة بها، مشيرة إلى امتلاك النساء 267 ألف مؤسسة و20% من المشروعات والقروض.

جاء ذلك في رد لسفارة خادم الحرمين الشريفين في جنوب إفريقيا ردا على مقال نشرته صحيفة برتيوريا نيوز بعنوان «زيارة ترامب للمملكة سامة وخطيرة».

وأعربت السفارة عن أسفها لما ورد بالمقال من معلومات غير دقيقة في تشويه متعمد لحدث سياسي هام يتعلق ببلدين لهما صلات قوية بجنوب أفريقيا، ولفتت إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول التي عبرت عن دعمها لحقوق الإنسان وفقا لأحكام الشريعة، التي تضمن حقوق الإنسان وتحمي دمه وأمواله وكرامته.

تعزيز مكانة المرأة في الشورى والبلديات والتعليم

كشف رد السفارة عن ارتفاع عدد المؤسسات المملوكة للمرأة السعودية إلى 267446 مؤسسة خلال العام الماضي، فيما بلغت نسبة مشاركة النساء في المشروعات الخاصة 19.2%، والقروض الممنوحة للنساء من الدولة للمشروعات التجارية 21%، وفيما يتعلق بحقوق المرأة، عملت المملكة على وضع وتعديل القوانين والتشريعات التي تمكنها من زيادة مشاركتها في تنمية المجتمع، ومن أبرز نتائج هذه الجهود شغل المرأة 30 مقعدا في مجلس الشورى، مع منحها حق الترشح وعضوية المجالس البلدية على قدم المساواة مع الرجل، كما ارتفعت نسبة المرأة في التعليم وبرامج الابتعاث ووصل عدد طلابها إلى 145 ألف طالب وطالبة، وحققت الطالبات تفوقا واكتشافات مفيدة للإنسانية في الطب والصيدلية والكيمياء.



الحملات تتجاهل الخصوصية الثقافية للدول والأفراد

استغرب التقرير الحملات على المملكة وتجاهل أصحابها الخصوصية الثقافية

والدينية للأفراد والأمم وفق معايير مزدوجة.

ولفت التقرير إلى وجود عدد من منظمات حقوق الإنسان التي تعمل بحرية مطلقة حاليا تحت إشراف الهيئة السعودية لحقوق الإنسان التي تضم في عضويتها ست نساء.



المملكة تتصدر العالم بمكافحة الإرهاب

أكد رد السفارة على الصحيفة أن المملكة في طليعة الدول التي تكافح الإرهاب بالتعاون الوثيق مع مختلف دول العالم بما فيها الولايات المتحدة، وأشار التقرير إلى أن عملية عاصفة الحزم جاءت استجابة لحكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المعترف بها دوليا ومنع المتمردين من السيطرة على البلاد مما يهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة.

كما دعت المملكة إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 في أبريل 2015 لفرض عقوبات على الحوثيين.

ولفتت السفارة إلى ارتفاع حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة لليمن خلال العامين الأخيرين إلى 8 مليارات دولار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store