Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الرحالة السعودي أمين غبرا: مسجد ياقوتيا أبرد من «الفريزر» وصليت مرتديًا 16 قطعة ملابس

No Image

مآذن حول العالم

A A
​إذا كان ابن بطوطة وابن فضلان، وغيرهما من الرحالة والمستكشفين العرب الأوائل، الذين جابوا العالم شرقًا وغربًا وسجلوا انطباعاتهم ومشاهداتهم في أسفارهم، التي ألفوها منذ قرون وما زالت تحظى باهتمام الباحثين.. فإن الرحالة السعودي أمين غبرا قد خطا خطوات أبعد من مجرد تسجيل الانطباعات عن حياة الشعوب وغرائب عاداتها، حيث كان محور اهتمامه، آداب الرحلات فقد كرس تركيزه على رصد توثيقي لأقدم المساجد وأغربها في مشارق الأرض ومغاربها.. عبر رحلة امتدت 40 عامًا..

أمين مول رحلته، التي قام بها بمبادرة ذاتية من حر ماله.. مؤكدًا أن سفره لا لغرض السياحة، وإنما الاستكشاف، وتمتد حلقات رحلته على مدى شهر رمضان المبارك، يستعرض من خلاله أغرب وأقدم المساجد، التي زارها فإلى الحلقة الأولى من سلسلة أحاديثه الشيقة.

أول سعودي يشاهده الإمام

التقيت بإمام المسجد (موسي ساقوف)، الذي رحب بي وكان مندهشا كوني من العرب القلائل، الذين زاروا هذه المدينة وأول سعودي يلتقي به. كان مسرورا بوجودي وحدثني كثيرا عن بناء المسجد وأنه بني بتبرعات المسلمين هناك، إذ لا تقوم الحكومة الروسية بدفع أي مساعدة، مما أجبرهم في البداية على إقامة صلاة الجمعة في بيت أحد الإخوة المسلمين..

وعن فكرة بناء المسجد يضيف الرحالة: ظهرت فكرة المسجد هناك مع تزايد عدد المسلمين.. وتم جمع التبرعات العينية والنقدية وعمل الكثير من المسلمين هناك في شراء الأرض وبناء المسجد، وتم افتتاحه في 23 سبتمبر عام 2005.

مسجد لايتسع للجمعة

يتكون المسجد من طابقين الأول للرجال والثاني للنساء، وفيه مدرسة صغيرة داخل المسجد تتسع لعشرين شخصًا ومكتبة صغيرة جدا.. وفضاء للوضوء.

ويضيف الرحالة السعودي: المبنى لم يكتمل، حيث إن المساحة الحالية لا تتسع لأيام الجمع أو الأعياد أو صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك. ومازالت التوسعة قائمة منذ تاريخ افتتاحه وحتى اليوم وعلى تبرعات الميسورين من المسلمين هناك، ولكن ليست بالقدر الكافي للانتهاء من البناء وتسوير المسجد، ولذلك تجد الزخارف والبناء الداخلي متواضعة، ويحتاج الكثير من الجهد والمال، حتى يظهر بالشكل اللائق كدار عبادة للمسلمين.

ارتديت 16 قطعة

كان الجو قارسا حينما قمت بزيارة المسجد الوحيد بالمدينة، وكانت درجة الحرارة ذلك اليوم 41 درجة تحت الصفر كان جسمي كدولاب متحرك من الـ 16 قطعة، التي كنت ألبسها.

وعن المسجد يقول الرحالة كانت مساحة أرضه جيدة، حيث يبلغ نحو 1800 متر مربع ومبانيه لا تتعدى 700 متر مربع، ويتسع حاليا إلى ما يقارب الألف مصل تم العمل على إنشائه في عام 2002 ميلادي بعد أن وافقت الحكومة الروسية وأعطت الإذن ببنائه بعد إصرار المسلمين هناك والمنحدرين من عدة قوميات مثل الشيشان والتتار والاينغوش والأفاريين.

أبرد مسجد بالعالم

يقول أمين: أبرد المساجد، التي زرتها وحسب التصنيف العالمي فهو مسجد في مدينة تدعى ياقوتيا أو (ياكوتسك) وتقع في شمال شرق روسيا وتبعد عن العاصمة موسكو أكثر من 8000 كلم، حيث تعتبر أبرد مدينة على وجه الكرة الأرضية، إذ تصل درجة الحرارة إلى -63 درجة مئوية تحت الصفر في شتاء قارس البرودة يستمر ثمانية أشهر في العام، يبدأ من سبتمبر حتى مارس، حيث تقع وراء الدائرة القطبية في صحراء سيبيريا الجليدية، ويعد المسجد، الذي يقع فيها ثاني أبعد مسجد في شمال الكرة الأرضية بعد مسجد مدينة نوريسلك في شمال روسيا..

ويستطرد الرحالة: كانت تراودني منذ فترة طويلة رغبة شديدة في الدخول إلى هذه المدينة، التي سمعت عنها ولم أرها كأسطورة من الأساطير لأكون أول سعودي يزورها شتاء في مغامرة.

مسلمو التتار والبشكير

وأضاف يرتبط تاريخ الإسلام في ياكوتسك ارتباطا وثيقا بظهور المسلمين الأوائل في تلك المناطق، الذين كانوا على الأغلب من البشكير وتتار سيبيريا، ومن المعروف أن الدين الإسلامي بدأ بالظهور بين البشكير في القرن العاشرالميلادي، وفي القرن الرابع عشر أصبح الدين السائد بينهم.

وفي عام 1789 تم تأسيس الإدارة الروحية لمسلمي روسيا.. وأدى الضغط المستمر والدائم من جانب النظام القيصري والرقابة الزائدة المفروضة على نشاطات رجال الدين المسلمين، وكذلك الاضطهاد الدائم للمسلمين والتفرقة على أساس الدين، إلى إجبار الكثير من البشكير مغادرة وطنهم والهجرة إلى المناطق البعيدة، بحثًا عن الحياة الأفضل والأكثر استقرارًا.

ويبلغ عدد السكان 300 ألف نسمة يمثل المسلمون فيها 15 ألف نسمة يتقلص عددهم في الشتاء القارس إلى 5 آلاف شخص والباقون يهاجرون إلى مناطق أكثر دفئا في الاتحاد السوفيتي بحثا عن لقمة العيش.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store