Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مصر.. رمضان الإرهابيين دم وغدر

No Image

الإرهاب يضرب الصعيد

A A
قالت مصادر طبية مصرية: إن 29 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب 28 آخرون، بينهم عدد كبير إصاباتهم خطيرة، في هجوم بالرصاص وقع، أمس الجمعة، على أقباط في محافظة المنيا بجنوب مصر، فيما قال مسؤول قبطي على «تويتر»: إن 35 قتيلاً بينهم أطفال سقطوا في الهجوم على حافلة الأقباط. بينما لم يتم الاستقرار على حصيلة نهائية للحادث حتى الآن من مصادر رسمية مؤكدة.

عشرات الضحايا

في وقت سابق، أفاد محافظ المنيا عصام البديوي بسقوط عشرات الضحايا، بين قتيل وجريح، في هجوم بالرصاص على أقباط في محافظة المنيا. وقال شهود عيان إن 10 مسلحين ملثمين، يرتدون زياً عسكرياً ويستقلون سيارتين، هاجموا بالرصاص أقباطاً كانوا متجهين إلى دير الأنبا صموئيل في صحراء المنيا. وأضافوا أن الضحايا كانوا في حافلتين وشاحنة صغيرة. وأضافوا أنه نجا من الحادث 3 أطفال يتواجدون حالياً لدى مطرانية مغاغة والعدوة، وهم بيشوي ميلاد واصف وفادي وائل عازر وأمير وائل عادل. وقالت مصادر أمنية مصرية: إنه جاري تمشيط طريق المنيا الصحراوي للبحث عن المهاجمين الذين استخدموا بنادق آلية في الهجوم.

موعد معروف

قال مجدي ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا: إن الحادث الإرهابي استهدف أتوبيس وتصادف مرور سيارة ميكروباص وأخرى ربع نقل، بالطريق المؤدي من وإلى الطريق الصحراوي الغربي إلى دير الأنباء صموئيل بمغاغة في محافظة المنيا. وقالت مصادر: إن الرحلة مخصصة لـ 40 طفلا، وهي اعتيادية يتم تنظيمها بين الحين والآخر ويكون معروف موعد انطلاقها في الصباح، وأن جميع الأطفال قتلوا ولم يتبق سوى 3 منهم إصابتهم خطيرة.

حالة المصابين

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة: إن الحادث أسفر عن سقوط 29 قتيلاً و28 مصاباً، مضيفاً أن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي أمر بنقل جميع المصابين إلى معهد ناصر لتلقي العلاج. وقال شهود عيان: إن إطلاق النار وقع تجاه سيارتين تقل أقباطاً، الأولى هو الأتوبيس الذي كان يقل الأقباط في طريقهم للدير، والثاني سيارة ربع نقل كانت تقل عمالاً يبلغ عددهم 16 عاملاً من قريتين بالمنيا، مضيفين أن إطلاق النار وقع في «المدق» الخاص بدير الأنبا صموئيل بمغاغة.

إطلاق النيران

قال مصدر أمني بمديرية أمن المنيا: إن مجهولين قاموا بإطلاق النيران على سيارة تقل مجموعة من الأقباط كانوا في طريقهم لزيارة الدير بالبر الغربي في المنيا، وكانوا قادمين من محافظة بني سويف المجاورة، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى. وأضاف أن مدير أمن المنيا وقيادات الأمن بالمحافظة انتقلوا لموقع الحادث، فيما هرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين، وقامت قوات الأمن بتطويق المنطقة للبحث عن الجناة، حيث أكد بعض المصابين أن المسلحين كانوا يستقلون دراجات نارية وأطلقوا النيران بكثافة على السيارة.

استقبال الجرحى

ذكر مصدر طبي بمستشفى العدوة، أن المستشفى استقبل عدداً من الجرحى في الحادث تنوعت إصاباتهم ما بين الخفيفة والحرجة، مؤكدين أنهم مصابون بشظايا وجروح نافذة. ويأتي الهجوم بعد شهر ونصف الشهر على اعتداءات ضد كنيستين قبطيتين أوقعت 45 قتيلاً وتبناها تنظيم «داعش».

كشف هوية

كلف المستشار نبيل صادق، النائب العام المصري، أجهزة الأمن بسرعة كشف هوية منفذي الهجوم، وقرر فتح تحقيقات موسعة في الحادث.

الطيب يدين

أدان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، المتواجد حالياً في ألمانيا، الحادث، وقال: إنه لا يرضى عنه مسلم ولا مسيحي ويستهدف ضرب الاستقرار في مصر. وطالب الطيب المصريين أن يتحدوا جميعاً في مواجهة هذا الإرهاب الغاشم. فيما استنكر الداعية د. عمرو خالد، الحادث الإرهابي، واصفًا إياه بـ «العمل «الإجرامي الجبان». وقال خالد «نبرأ إلى الله من سفك هذه الدماء البريئة التي حرم الله إراقتها، والإسلام والإنسانية وكل الشرائع بريئة من هذا العمل الإجرامي الجبان».

السيسي يدعو لاجتماع أمني

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى اجتماع أمني مصغر لبحث حادث المنيا الإرهابي، فيما كلف النائب العام المستشار نبيل صادق قطاع الأمن الوطني، والجهات المختصة بوزارة الداخلية، بسرعة كشف هوية منفذي الهجوم المسلح. وأصدر النائب العام تعليمات بفتح تحقيقات موسعة في الحادث، وكلف المحامي العام الأول لنيابات المنيا، بالإشراف على إجراءات التحقيق لكشف ملابسات الواقعة، وقرر انتداب خبراء إدارة الأدلة الجنائية لمعاينة المنطقة المحيطة بالأتوبيس المستهدف، ورفع أي آثار خلفها الهجوم المسلح.

«الداخلية»: ملثمون يستقلون 3 سيارات دفع رباعي هاجموا الأتوبيس

أكد مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية المصرية، أن مجهولين ملثمين يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي قاموا بإطلاق النيران بشكل عشوائي تجاه أتوبيس يقل عدداً من المواطنين الأقباط أثناء سيره بالطريق الصحراوي الغربي دائرة مركز شرطة العدوة. وقال: إنه على الفور انتقلت القيادات الأمنية إلى محل الواقعة وتبين وقوع الحادث أثناء سير الأتوبيس بأحد الطرق الفرعية الصحراوية، متوجهًا إلى دير الأنبا صموئيل غرب مدينة العدوة، تم فرض كردون أمني بالمنطقة وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها للوقوف على ملابسات الحادث وضبط الجناة. وأعلنت مديرية أمن المنيا، إن ضحايا حادث إطلاق النار على الأتوبيس جميعهم من قرية واحدة بمحافظة بني سويف بقرية نزلة حنا. وقالت تحريات مديرية أمن المنيا: إن الأتوبيس كان قادما من بني سويف، وكان برفقته أتوبيس آخر تأخر عنه قليلًا، وأن هناك مجموعة مسلحة خرجت بالأسلحة الآلية على الأتوبيس الأول وأمطروه بالرصاص.

تاريخ الإرهاب الأسود ضد المصريين

20 مارس 2016:

هجوم مسلح نفذه تنظيم «داعش» الإرهابي، على كمين الصفا جنوبي العريش بمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن مقتل 18 شخصا وإصابة 7 آخرين.

6 يناير 2016:

ألقت مجموعة إرهابية عبوة متفجرة ناسفة في صندوق للقمامة بالقرب من نقطة أمنية في أحد الشوارع الرئيسية بمنطقة الهرم بالجيزة، تسببت في مقتل 6 مجندين، وإصابة 4 آخرين نتيجة انفجار العبوة الناسفة.

14 أكتوبر 2016:

هجوم من قبل مجموعة واسعة من المسلحين التابعين لتنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابي الذي أعلن ولائه لتنظيم «داعش» الإرهابي، على كمين للجيش، وأسفر عن مقتل 12 جنديا وإصابة 6 آخرين.

11 ديسمبر 2016:

هجوم إرهابي على كاتدرائية القديس مرقس بالقاهرة، أسفر عن مقتل 29 شخصا، وإصابة 49 آخرين، بعدما فجر انتحاري نفسه داخل قاعة للصلاة بالكنيسة.

9 أبريل 2017:

تفجيران انتحاريان متزامنان يضربان كنيستي «مار جرجس» في مدينة طنطا بمحافظة الغربية والكاتدرائية المرقسية بمدينة الإسكندرية، يسفران عن مقتل 46 شخصا وإصابة 126 آخرين، والتي تزامنت مع احتفالات الأقباط بـ»أحد السعف»، فيما أطلق عليه إعلاميا باسم «أحد السعف الدامي».

خبراء: الهجوم محاولة لعرقلة التضامن العالمي ضد الإرهاب

أكد خبراء أمنيون، أن الحادث الإرهابي جاء كنتيجة طبيعية لموجة عمليات إرهابية في المنطقة العربية تقودها جهات خارجية، للرد على التشكيل والتحالف الدولي لمواجهة الإرهاب في المنطقة الذي أكدت عليه القمة الإسلامية بالرياض، محذرين من عمليات مماثلة في مصر والمنطقة العربية.

نجاح غير مسبوق

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية: إن استهداف حافلة الأقباط في المنيا، جاء في ذلك التوقيت للرد على النجاح غير المسبوق لمقررات القمة العربية الأمريكية في الرياض، والإعلان عن تشكيل جبهة جديدة عربية لمكافحة الإرهاب، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بلهجة شديدة وقوية عن محاربة الإرهاب بشتى الطرق. وأوضح عكاشة، أن العملية أسلوب جديد من الأساليب الإرهابية الجديدة من خلال رصد مجموعة تتنقل، وهو حدث جديد للإرهاب داخل مصر.

إيصال رسالة

وأضاف الخبير الأمني العميد سمير راغب، أن هجوم المنيا واستهدافه للأقباط المصريين، واختيار الإرهابيين لتلك المنطقة في ذلك التوقيت، جاء لإيصال رسالة أن الإرهاب متواجد في شمال الصعيد مثلما هو متواجد في الدلتا أو القاهرة لشن حالة من الخوف في قلوب المصريين، مشيرًا إلى أن العملية هي عملية إرهابية خطيرة لأنها استهدفت حافلة سياحية. وأوضح راغب، أن المهمة الأكبر التي تواجه القوات الأمنية في مصر في الوقت الحالي هو ضرورة وسرعة تأمين الأقباط المتواجدين ورفع جالة الاستعداد القصوى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store