Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مخالفو الأنظمة.. يتأهبون لاغتنام تمديد فترة الإعفاءات لتصحيح أوضاعهم

No Image

أبدوا ندمهم على تضييعهم المهلة السابقة

A A
​بينما أعلنت المديرية العامة للجوازات، عن تمديد مهلة جديدة لحملة «وطن بلا مخالف» لمدة شهر ابتداءً من تاريخ 1 شوال 1438هـ لكافة الجنسيات لتصحيح أوضاعهم، أعرب عدد من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل عن فرحتهم بالقرار، مؤكدين أنهم سيحرصون على اغتنامها، معربين عن ندمهم على تضييعهم فترة الإعفاءات السابقة والتي منحت لهم واستمرت مدة 90 يومًا، مشيرين إلى أنهم كانوا يواجهون مصيرا مجهولا بعد انتهاء المهلة السابقة، خاصة أنه كان سيطبق بحقهم كامل العقوبات.

والتقت «المدينة» خلال جولة لها في جسر العمال في كيلو 7 جنوبي جدة عددا من العمال الذين أبدوا ندمهم على تضييعهم فترة الإعفاءات التي منحت لهم لمغادرة البلاد، مشيرين إلى أنهم سيحرصون على إنهاء إجراءاتهم خلال المهلة الجديدة لحملة «وطن بلا مخالف» والتي ستستمر لمدة شهر.

عمالة سائبة

وقال اسد - صومالي الجنسية- يمتهن أعمال البناء ولا يحمل إقامة: أنا موجود في المملكة منذ 18 سنة، فقد تسللت للمملكة أكثر من مرة ومكثت أول مرة سبع سنوات وبعدها تم القبض علي من قبل الجوازات وتم ترحيلي لبلدي ومن ثم رجعت مرة أخرى.

وأضاف: لم أستفد من فترة الإعفاءات السابقة لحملة «وطن بلا مخالف» وسأحرص على اغتنام المهلة الجديدة، خاصة أنني كنت أشعر بأن مصيري كان مجهولا ولا أعلم ماذا أفعل لو طبق بحقي العقوبات النظامية.

وأشار إلى أنه يسكن حاليًا بالقرب من جسر كيلو7 باسم شخص آخر لديه إقامة وينتظر كل يوم طالبي العمل، ويتقاضى مبالغ مختلفة على حسب العمل الذي يوكل إليه.

فيما أشار بشير ولي الدين بنغالي الجنسية، إلى أنه يعمل في جدة منذ سنتين بمهنة سباك، قائلا: «اتجه كل صباح إلى جسر العمال حيث يأتي الزبائن»، مشيرا إلى أنه يفضل دائما السكن في المناطق القريبة من توافد طالبي العمل مثل جسر العمال حتى يوفر أجرة المواصلات»، لافتا إلى أنه يسكن مع عدد كبير من بني جلدته في غرفة واحدة، مشيرا إلى أنهم لم يرغبوا في ترك المملكة، لذا لم يحاولوا الاستفادة من فترة الإعفاءات السابقة، مشيرا إلى أنه سيفكر بجدية في تصحيح وضعه بعد تمديد مهلة حملة «وطن بلا مخالف» .

كفالات مختلفة

بينما قال شحاته رمضان - مصري الجنسية: إنه يمكث في المملكة منذ 25 عاما ويمتهن الحدادة كما يجيد كذلك طلاء المنازل، لافتا إلى أنه يحمل إقامة بمهنة مزارع وكفالته على مواطن بالقصيم يدفع له 7 آلاف ريال عند تجديد الإقامة وألف ريال عند الخروج والعودة، لافتا إلى أنه لم يحاول الاستفادة مدة الـ90 يوما التي منحت للمخالفين، ملمحا إلى أنه سيحرص على اغتنام المهلة الجديدة.

وأشار إلى أنه عمل في بعض مناطق المملكة كالباحة والقصيم والطائف وأخيرا جدة، قائلا: «أنا مستقر هنا لتوافر العمل في هذا المجال خاصة جسر العمال، حيث إن أكثر المواطنين يتوجهون إلى هناك وأحصل على يومية تقدر 1200 ريال.

وأضاف: حينما سكنت في القصيم وجدت ندرة في العمل فطلبت من كفيلي أن يسمح لي بالانتقال إلى مكان آخر، لافتا إلى أنه يعمل فترتين في اليوم بحيث يخصص فترة الصباح لحسابه الخاص ويعمل في الليل لدى مؤسسة مقاولات.

وأضاف: أن معظم العمالة الموجودة تحت الجسر لا يتقنون المهن لأنهم لم يتعلموها على يد خبراء، ويبحثون عن الأكثر ربحا فيشترون الأدوات التي تحتاجها ومن ثم يتجهون إلى كوبري العمال وينتظرون الزبائن ويتفق معهم على سعر معين.

ادعاءات

أشار ابراهيم خليل -باكستاني الجنسية- إلى إنه يحمل إقامة بمهنة سباك، لكنه يمتهن طلاء المنازل، لافتا إلى أنه كان يعمل لدى مؤسسة مقاولات في الشرقية، ومن ثم أتي لجدة لكثرة الطلب على العمالة فيها.

وأضاف: أمارس عملي بأريحية فكل يوم آتي للجسر للبحث عن رزقي في مهنة دهان، وعن حملة وطن بلا مخالف ادعى أنه لا يعلم عنها شيئا.

ويشاركه الرأي إسلام محمد من بني جلدته الذي يعمل في ورشة نجارة ومهنته الأساسية سائق خاص، حيث قال: «أعمل منذ ثلاث سنوات في جدة وكنت أدفع لكفيلي بتبوك 2500 ريال كل شهر»، وحينما قررت السفر لبلادي طلب مني عشرة آلاف ريال حتى يسمح لي بالسفر، لذا أعمل جاهدا لجمع المبلغ، مدعيا أنه لم يسمع عن حملة وطن بلا مخالف، قائلا:»ليتني استفدت من فترة السماح السابقة»، لافتا إلى أنه سيحرص على تصحيح وضعه خلال المهلة الجديدة، لا سيما أنه سيوفر المبلغ الذي طلبه كفيله منه».

فيما قال محمد الجوادي مصري: لا أنكر أنني عشت مخالفًا للأنظمة لأن كفيلي في منطقة جازان وأنا أعمل في جدة، وطيلة مكوثي في هذا البلد الطيب لم أر إلا المعاملة الحسنة من السعوديين، فقد عملت في 20 مهنة مختلفة تعلمتها جميعا في المملكة وربحت منها المال الكثير».

وأضاف:»أتيت إلى المملكة بمهنة مزارع وتنقلت بين مهن عدة فالمملكة مدرسة تمنح الخبرات للوافدة».

وأيده الرأي رضا حسن من مواطني بلده، مشيرا إلى أنه يحمل إقامة بمهنة مربي ماشية وكفيله خارج جدة، ويتواصل معه مرة في السنة عند تجديد الإقامة، مؤكدا أنه يتقاضى منه مبلغا ماليا عند كل تجديد للإقامة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store