Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سعيد محمد بن زقر

هل السعودي سلعة؟!

A A
هذا العنوان شغلني بقدر ما دفعني للتأمل فيه وأردته مدخلا

لتكاليف التأمين الصحي والتغطية الصحية عمومًا بالمملكة وارتفاع أسعارها مقارنة بدول أخرى. إن التغطية الصحية خدمة أولية أساسية لا يستغني عنها أي فرد. ولأهميتها ارتبطت في المملكة بمفهوم إسلامي وهو التأمين التعاوني ولهذا حين يتم تسليع هذه الخدمة فإن تسليعها يعني تسليع الإنسان والنظر إليه كمصدر إيرادات لا عجب أن اتهم البعض الضمان الصحي بتسليع المواطن، فعلى سبيل المثال تكلفة التصوير بالرنين المغناطيسي في استراليا بحوالي ٢١٥ دولارًا بينما بالمملكة بالضعف مما يطرح سؤالا لماذا أصبحت التغطية هي الأعلى مقارنة بتكاليفها وكثير من دول العالم؟ ورغم الفرق الشاسع سيأتيك الجواب بأن الضمان الصحي بالمملكة نسخة من نظام التغطية الصحية الأمريكي ولكن أمريكا نفسها تسلع الإنسان ولها توجه رأسمالي متوحش في هذا الجانب، مع ذلك حين المقارنة بالولايات المتحدة نجد التصوير بالرنين المغناطيسي فيها يكلف المريض مبلغ ١.١١٩ دولارا أمريكيا وﻓﻲ سويسرا ٥٠٣ دولارات بينما بالمملكة أعلى من الاثنين، فلماذا؟

إن هدف خصخصة هذه الخدمة في الأساس هو رفع جودتها وخفض كلفتها فيما بعد إلا أن الشركات بطبيعتها ربحية وهمها مضاعفة ثراء المساهمين فيها، فهي إذن لا تبحث عن الجودة لذاتها أو الوقاية

بقدر بحثها في وسائل رفع التكاليف ورفع إيراداتها والأرباح. لهذا تلاحظ المزيد من الفحوصات وإعادة الكشف مما يزيد من ثروة من يملكون أسهمها ولذلك لا يهم إن أصبح المواطن فريسة سهلة أو صار الضحية الدائمة.

والحال كذلك هناك تجارب أوروبية وأسترالية وآسيوية ويابانية تطبق آليات ضمان صحي مغاير وتغطية صحية مختلفة، تحقق المطلوب بفعالية وجودة وسعر في متناول المواطن. وما يقترحه كاتب السطور ليس جديدًا بقدر ما هو دعوة للاستفادة من تلك التجارب الناجحة. بحيث تنهض الدولة بتوفير تغطية صحية بدرجة سياحية لكل المواطنين كحق مكفول من القطاع العام. والمبرر أنه مهما كانت كلفة التغطية الصحية، فهي أقل ثمنًا من كلفة ترك المواطن عرضة للأمراض. وتعمدت استخدام كلمة درجة سياحية لمدلولها وتشبيهها، باعتبارنا جميعًا في الطائرة نفسها وإلى ذات المطار ونفس إجراءات الأمن والسلامة والفحص والتفتيش. الفرق عندما يرغب بعض الركاب في السفر على الدرجة الأولى أو الأفق أو البحث عن خروج من المطار ودخول بالمكاتب التنفيذية أو من الصالات الأخرى فليدفع القادر من جيبه ثمن خياره ورغبته. ولكن يظل توفير الخدمة الأساسية على الدرجة السياحية، حق مشاع للعامة مثل استخدام الطريق أو استخدام الماء والأوكسجين فكما لا يمكن خصخصة الماء فإن التغطية الصحية يجب أن تُوفر بالدرجة السياحية ﻓﻲ مقابل التزام الفرد بالعمل والإنتاجية والاهتمام بواجباته والوفاء بما يخفض التكلفة ويجعلها حق مستدام له ولغيره.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store