Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

رِدّة لُغَوِيّة!!

ضمير متكلم

A A
* كنتُ أتوقع أن هيمنة اللغة الإنجليزية وفوضى العامية تسيطر (فقط) على أسماء المؤسسات والمحلات التجارية في الـمُـدن الكبرى، ولكن زيارتـي قبل أسبوع لبعض محافظات القصيم وقُـرَاها كَـشَـفـت لي أن ذلك الوباء قَـد عَـمّ!

* يـحدث هـذا الإقصاء لـ (اللغة العربية) عـلانية وجَـهَـاراً نهاراً، وبتراخيص تمنحـها الأمانات والبلديات والتجارة، في ظِــل صــمــت رهيب وعجيب من المؤسسات اللغوية.

* تلك صورة من التهديدات التي تواجه (لُـغـتـنَـا)، التي يضاف لها رفع صوت ورايات اللهجات العاميّـة، والمفردات الأجنبية في الحياة اليومية، وفي وسائل الإعلام المختلفة التقليدية والحديثة، وكذلك في الإعلانات وبعض المؤتمرات والندوات، وقبل ذلك الضعف اللغوي الذي يضرب أطنابه في المجتمع، الذي لم تسلم منه مدارسنا وجامعاتنا.

*وهنا (اللغة) هـوية وعنوان لكل إنسان ومجتمع، يقول الفيلسوف الألماني مارتن هايدغَـر: (إنّ لغتي هي مسكني، هي موطني ومستقري، هي حدود عالمي الحميم ومعالمه وتضاريسه، ومن خلال نوافذها وعيونها أنظر إلى بقية أرجاء الكون الواسع ... وأنَـا مَـا أقُــول ...)، والرئيس الفرنسي شَـارل ديجول: يؤكّـد (لقد صنعت لنا اللغة الفرنسية ما لم تصنعه الجيوش..)، بينما يقول (الدكتور عبدالله البريدي) في كتابه الرائع (اللغة هوية ناطقة): أنا من الـمُـقِـرين بضخامة تأثير اللغة بحياتنا من حيث نشعر أو لانشعر، ويضيف: وأنا من المؤمنين بأنّ المجتمعات تَـنْـحَـطّ مع لغاتها وبلغاتها...).

* و(اللغة العربية) هي لغة القرآن الكريم، التي يتحدث بها أكثر من (430 مليون نسمة)، (ونعم هي محفوظة بحفظ كتاب الله تعالى)، ولكنها تعاني على ألـسِـنَـة أبنائها، وفي بيئتهم المجتمعية والثقافية؛ بما يمكن تسميـتـه بـ (الـرِّدّة اللغويّـة) كما أشار (الدكتور البريدي)!

* ولذا هذا نداء لمعالجة هذا الوضع من خلال قرارات تفرض (العربية) في ميدان المسميات التجارية وفي المؤتمرات، وكذا إطلاق برامج تدريبية وتوعوية لمختلف الشرائح، مستفيدة من التقنية الحديثة.

*أخيراً (مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية)، مشروع رائد؛ وله جهود كبيرة لكني أراه يُـركز بصورة كبيرة على الخارج؛ فلعله يلتفتُ للداخل، وينشط بالفعاليات والبرامج التطبيقية الفاعِـلَـة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store