Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الاحتلال يستهدف المسجد الإبراهيمي ويواصل انتهاكاته بالقدس

No Image

A A
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء حملة اعتقالات طالت 21 مواطنًا في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة تخللها مواجهات مع شبان في عدة مناطق.

وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال، عن منطقة المسجد الإبراهيمي ومحيطه في الخليل، منطقة عسكرية مغلقة، على إثر تحصن 120 مستوطنًا داخل منزل يعود لفلسطيني، ويحاولون الاستيلاء عليه بحجة ملكيتهم له.

المملكة تدين

بأشد العبارات الإجراءات الإسرائيلية بالقدس

قال مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي في كلمة المملكة أمام مجلس الأمن الدولي الليلة قبل الماضية حول بند المناقشة المفتوحة بشأن «الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك المسألة الفلسطينية» إن الأيام القليلة الماضية شهدت فصلاً جديداً من فصول العنف المستمر في القدس الشريف والأرض العربية المحتلة في فلسطين وإن المملكة العربية السعودية تدين بأشد العبارات الإجراءات غير القانونية التي أقدمت عليها مؤخرًا سلطات الاحتلال في القدس والحرم الشريف.

الخارجية الفلسطينية:

معركة الأقصى مستمرة إلى زوال الاحتلال

من جانبها أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية والمغتربين أن معركة الأقصى والقدس مستمرة ولن تنتهي إلا بزوال الاحتلال الاسرائيلي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس أنه منذ دخول الرئيس ترامب إلى البيت الأبيض، صعدت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو -وضمن خطة مدروسة- عدوانها على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وكثفت محاولاتها الرامية لإفشال أي جهد لاستئناف المفاوضات على أسس واضحة وحقيقية، واختارت دولة الاحتلال قضية الاستيطان وتعميقه في الأرض الفلسطينية المحتلة في حينه كعنوان لهذا التصعيد، مستغلة عدم وضوح الموقف الأمريكي من الاستيطان، واكتفائه بالدعوة إلى تخفيف وتيرته، مما أعطى نتنياهو الانطباع والتشجيع لتكثيف عمليات البناء الاستيطاني والاستمرار في توسيعه.

هآرتس:

وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي «طائش»

من جهة أخرى وصفت صحيفة «هآرتس» العبرية أمس وزير التعاون الإقليمي تزاحي هنجبي المقرب من نتنياهو، بأنه طائش، بسبب إرساله رسالة تحريض في توقيت يشتد فيه التوتر في القدس، وذلك بتحذيره الفلسطينيين السبت عبر صفحته في الفيس بوك بأن استمرار احتجاجاتهم بسبب الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى سيؤدي إلى نكبة جديدة. وكان هنجبي قد ذكر في مقابلة في نفس اليوم بأن العنف الفلسطيني «لن يؤدي إلى انتفاضة ثالثة، وإنما إلى نكبة ثالثة»، على حد قوله، في إشارة إلى نكبة 48 ونكسة 67 اللتين أدتا إلى نزوح عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

رفع الأذى

عن مصلي الأقصى للتنازل عن حق ابنه

صرح والد الأردني محمد الجواودة الدوايمة 16 عاما، الذي قتل على يد حارس أمس بالسفارة الإسرائيلية في عمان قبل أيام، بأنه يعتبر ابنه «فداء للمسجد الأقصى».

ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية أمس عن الوالد القول إنه يعتبر ابنه «شهيدا وفداء للأقصى، شريطة إزالة البوابات الإلكترونية ورفع الأذى عن المصلين». وأشار الجواودة إلى أنه التقى وزير الداخلية غالب الزعبي الاثنين في مقر الوزارة، وقال: «أكدت له في نهاية اللقاء عن تنازلي عن كافة حقوقي في قضية استشهاد ابني في السفارة الإسرائيلية بعمان، لقاء أي تسوية سياسية مع الأردن، منها إزالة البوابات الإلكترونية عن مداخل المسجد الأقصى، أو استبدال القاتل الإسرائيلي بـ 16 أسيرا أردنيا معتقلين في سجون الاحتلال».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store