Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالمنعم مصطفى

نظرة عربية على الأزمة الكورية

A A
ما الذي يشغل تفكيرك، ويستحوذ على اهتمامك بدرجة أكبر، هل هو الجزء الظاهر من الصورة، أم أنه الجزء الخفي منها؟!..

أغلبنا ينشغل أكثر بالجانب الخفي من الصورة، بدافع الفضول، أو بدافع الخوف، أو حتى بدافع المصلحة، أما بَعضُنَا ( الإعلاميون مثلاً) فينشغلون بها نيابة عن جمهورهم، وطلباً للرزق في نفس الوقت!.

لا تجد الأزمة الملتهبة، بين كوريا الشمالية، وبين الولايات المتحدة، حيزاً مناسباً من اهتمام الإعلام العربي، لأسباب كثيرة يسوقها أصحابها، لعل من بينها، أن المنطقة العربية، لديها من الهموم في اللحظة الراهنة، ما يكفيها ويفيض، وأنها تجتاز حقبة انكفاء على الذات، ولعل من بينها أيضاً اعتقاد البعض- وفيهم نخب في الحكم وأخرى في المعارضة- بأن ما يجري هناك لا يعنينا ولا يؤثر علينا.. فهل صحيح أن ما يجري هناك في اللحظة الراهنة من تصعيد اقترب من حافة مواجهة نووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، هو أمر لا يعنينا ؟!.. وإن كان يعنينا فإلى أي مدى وعند أي حد؟!

أنتمي إلى جيل، شهد مقدمات مواجهة نووية بين الاتحاد السوفييتي ( روسيا) والولايات المتحدة مطلع ستينيات القرن الماضي، عقب نشر صواريخ سوفيتية في كوبا، رداً على محاولة أمريكية فاشلة للإطاحة بفيديل كاسترو في كوبا، ولازلت أذكر كيف تفاعلت في طفولتي مع رسائل مفتوحة أرسلها الراحل فكري أباظة عبر مقاله بمجلة المصور المصرية، إلى جاكلين كنيدي السيدة الأولى في البيت الأبيض، وإلى نظيرتها السوفيتية نينا بيتروفنا قرينة الزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشوف، يتوسل إليهما أن تضغط كل منهما على زوجها من أجل إنقاذ البشرية من حرب نووية لا تبقي ولا تذر.

كلنا نعرف الآن أن الحرب النووية التي كان يخشاها فكري أباظة، لم تقع، وأن وقوعها كان مستحيلاً، ونعرف أيضاً أن المشهد برمته، كان جزءاً من سياسات تطويع يكسبها من يحسن الرقص عند حافة الهاوية، وأن سياسات التطويع قد آتت أكلها، بتفاهمات سوفيتية- أمريكية جرى خلالها اقتسام المصالح. لكن الاتحاد السوفييتي انهار بأكمله بعد ثلاثين عاماً من الأزمة الكوبية، أما الولايات المتحدة التي انفردت بزعامة النظام الدولي، فهي تصارع الآن ليس من أجل الاستئثار بالقمة، وإنما فقط من أجل البقاء فوقها بحصة مرضية، الى جانب آخرين ينافسونها.

التهديدات بحرب نووية في الأزمة الكورية، لا يمكن أن تخرج في ظني من منطقة التلويح بالقوة، إلى منطقة الاستخدام الفعلي لها.

لا فارق حقيقياً، بين سياسات باراك أوباما في الشرق الأقصى وبين سياسات خلفه دونالد ترامب تجاه المنطقة ذاتها، فالاختلاف الحاصل بين الرجلين، هو اختلاف في الأسلوب، تلعب فيه ثقافة كل منهما ولغته السياسية الدور الرئيسي، ولا فارق أيضاً بين سياسات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل، وبين سياسات أبيه وجدِّه، فقد سعت سلالة كيم الحاكمة على مدى أكثر من ستين عاماً الى انتزاع اعتراف أمريكي بها، وتعامل أمريكي مباشر معها.

لغة ترامب الساخنة، قد تستدعي ردوداً كورية شمالية، تصعد بالأزمة الى مستوى غير مسبوق من التهديد بالانفجار، لكن التصعيد لن يتجاوز حدود اللغة، والانفجار لن يطال سوى قواعد التعايش في الشرق الأقصى بين وجود أمريكي مزمن منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وبين حقائق أفرزها الصراع هناك باتت كوريا الشمالية أبرزها.

جميع أطراف الأزمة يتطلعون الى تحسين شروط التعايش: كوريا الشمالية تتطلع الى تعايش باسيفيكي معها كحقيقة نووية، بينما تتطلع اليابان الى استثمار الأزمة كفرصة للتمرد على قيود أنتجتها هزيمتها في الحرب الثانية، فيما تريد الصين، عبر الأزمة، إثبات أن (الشرق أحمر)، وأنها وحدها القادرة على تثبيت السلام في الباسيفيكي أو تقويضه.

ما يجري في الشرق الأقصى الآن، تحت عنوان الأزمة الكورية، هو في حقيقته حرب تطويع هدفها إعادة صياغة قواعد التعايش وفق حسابات قوة جديدة.

لن تقع حرب نووية، أو غير نووية، بسبب الأزمة القائمة، لكن قواعد التعايش سوف يطالها التغيير، وسوف يطالنا أيضاً، بانعكاساته على حركة التجارة الدولية، وعلى معدلات النمو في الصين وجوارها الإقليمي بكل انعكاساته على وارداتها النفطية، وكذلك، وهذا هو الأهم، فإن نسق الإدارة الأمريكية في التعامل مع تهديدات نووية كورية شمالية لجوار حليف لواشنطن، قد تكون له انعكاساته على سياسات واشنطن تجاه الابتزاز ( النووي) الإيراني للجوار العربي.

عربياً، فإن إيران هي الجانب الخفي من الصورة في الأزمة الأمريكية مع كوريا الشمالية، الذي يستثير الفضول العربي، ويثير المخاوف العربية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store