كشفت وزارة العمل عن ارتفاع عدد الوظائف للسعوديات في قطاع التجزئة إلى 200 ألف وظيفة، على الرغم من الصعوبات التى اعترضت توطين المرأة في هذا القطاع منذ عام 2011.

وأوضحت د. فاتن آل ساري مديرة إدارة برامج عمل المرأة بالوكالة المساعدة للبرامج الخاصة في تصريحات لفايننشال تايمز، أن الوزارة تتطلع إلى التغلب على مشكلة المواصلات التي تواجه المرأة العاملة، مشيرة إلى توزيع 400 قسيمة لتجربة الاستفادة من التقنيات الذكية لأوبر وكريم في التنقلات، وأعربت عن تطلع الوزارة إلى ارتفاع عدد مستخدمات هذه التقنيات الحديثة إلى 150 ألف امرأة في 2020.

وأبرزت أهمية قرارات توطين الوظائف النسائية في سوق العمل منذ عام 2011، والتى بدأت بقصر العمل على النساء في محلات بيع الملابس النسائية، وسط استعدادات حاليًا لبدء المرحلة الثالثة من المشروع خلال أسابيع، وتشمل بيع العطور النسائية، والأحذية، والحقائب، والجوارب النسائية، بالإضافة إلى الملابس النسائية الجاهزة، والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحلات التي تبيع الملابس النسائية الجاهزة والأقمشة النسائية.

وأبرز التقرير عدد من الصعوبات التي تواجه المبتعثات العائدات من الدراسة في الخارج في الحصول على وظيفة مناسبة، وذلك على الرغم من وجود أكثر من 11 مليون وافد في المملكة.