Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
حمدان الحمدان

بعيدًا عن الرياضة.. قيادة المرأة

خط المنتصف

A A
أخذ القرار التاريخي السماح بقيادة المرأة اهتمام الناس وبات الموضوع الأكثر تداولا ونقاشًا في أحاديث الناس ووسائل التواصل الاجتماعي.

القرار كان سيصدر لزامًا فهو مسألة وقت، والمؤكد أنه لن تتخذ الدولة قرارًا بهذه الأهمية والحساسية دون أن يتم العناية بدراسته وتمحيصه بشكل متكامل، ولا سيما في ظل العدد المهول للسائقين (خاص وأجرة) المنتشرين في البلد كالوباء في الجسم، لن أتحزب هنا لمؤيد أو معارض للقرار ولكن سأذهب إلى زاوية أخرى كانت مثار اهتمامي وأنا أتابع زحام النقاشات عبر وسائل التواصل والمعارك الشرسة بين المؤيدين والمعترضين في المجالس، ذلك هو التطرف لدى البعض عند إبداء رأيه فتجده يمارس حقه في النقاش بشيء من الحدة والتسلط وكأنه العارف بمصالح البشر والمطلع على حاجات الناس وبخاصة الرافض للقرار فمن شدة تعصب بعضهم صنفوا الطرف الآخر بالمتحرر وعديم القيم.

لا أحد يشك في غيرة هؤلاء على بلدهم وأهلهم ولكن كل الناس في هذا البلد المبارك أصحاب غيرة ولديهم قيم ومبادئ رفيعة ومن أيد القرار أيده لاعتبارات عديدة منها انتشار السائقين في البلد والزيادة الكبيرة في حالات التحرش، وكذا الأسر الكثيرة جدًا التي تتطلب ظروفها المادية والأسرية السماح للمرأة بالقيادة.

يغيب على هؤلاء أيضًا أن ولي الأمر لن يتخذ قرارًا كهذا إلا بناءً على تقارير تصله من جهات الاختصاص أمنية واجتماعية واقتصادية وغيرها وهو ما انطوى عليه نص القرار.

كما يتحدث آخرون عن رفاهية المرأة السعودية وأنها مخدومة من زوجها وأخيها وابنها وبالتالي لا تحتاج للعناء بقيادة السيارة، وماذا عن من لا يوجد لديها من يخدمها.. ماذا تفعل؟ ثم أن القرار سمح ولم يلزم بقيادة المرأة وبالتالي ظروف الناس هي التي تحكمهم وكل إنسان حسيب نفسه.

وفي نظري أن السماح بالقيادة يحتاج فقط إلى وقت حتى يترشد وينضج ويصبح نافعًا للناس مثله مثل الطبق الفضائي (الدش) أو الجوالات عند ظهورها كان المعترضون عليها كثيرين والآن أصبح نفعها كبيرا وإيجابياتها جلية في حياة الناس ومصالحهم.

تضمين القرار تشكيل لجنة تضع له ضوابط وبدء التنفيذ بعد عشرة أشهر من الأمور التي ستساهم في تنفيذه بالشكل الصحيح وفي الإطار المناسب وسيحسن من البداية التي ينظر إليها البعض بتشاؤم (وهم كثر).

ثم أنه يا سادة الأمر لا يتعلق بالدولة فقط والتي عليها أن تفعل وتفعل بل وبنا كمجتمع نرى أننا مجتمع صالح، فيجب أن يكون للسلوك تهذيب ويجب أن يكون للمجتمع دور في الدفاع عن حرماتنا وأهلينا وأنظمة البلد ويجب أن نساهم كمجتمع في تنفيذ هذا القرار بالشكل الذي يؤكد هويتنا الإسلامية وقيمنا النبيلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store