Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أيمن بدر كريّم

أكذوبة المعاناة والإبداع

A A
لا أعلم كيف انتشرت تلك الفكرة التي مفادُها: «الإبداع يُولَد من رحِم المُعاناة»! ولا أعلم قائلَها أو مُروّجها في الأساس، ولا أدري حقيقة قصدِها وهدفها، لكنـّي أعلم أنها ليست صحيحةً بالضرورة، ولا يُمكن تعميمُها ولا الاعتماد على معناها لحثّ الناس على الإبداع أو تشجيعهم على الإنتاج.

لعلّ أحدهم قرأ عن بعض المُبدعين والمفكّرين والعلماء والفلاسفة الذين عاشوا فتـرةً من حياتهم في معاناةٍ ومُشكلاتٍ شخصية ونفسية واجتماعية، فربَط إبداعاتهم بمعاناتهم، دون النظر إلى عوامل وظروف مُهمّة أخرى تتداخل لتُنتج شخصياتٍ استثنائية مُبدعة، نال بعضُها حظّه من لمَسات الجنون واضطرابات المزاج، وعانت من الفقر والاضطهاد وحتى السّجن.

أرى أنّ ربط أحدهم الإنتاج الفكري والإنساني الاستثنائي بضرورة تحمّل شدّة المُعاناة والأذى، قد يكون هدفه إقرارُ أمرٍ واقعٍ سيّئ، وتثبيتُ ظروفٍ اجتماعية واقتصادية غيـر إنسانية، كتعليمٍ رديء، وظروفٍ صحية غيـر جيّدة، وتنظيماتٍ إدارية معطوبة، إضافة إلى مُحاولة التملّص من المسؤولية عن تحسينها ومُعالجتها، بحجّة أن تلك الظروف القاسية غير المُبرَّرة هي مصنع الإبداع!!. وهذه الفكرة الزائفةُ ماهي إلا ذرٌّ للرماد في العيون، وتحايلٌ على البسطاء، وتمريرٌ لـمصالـحَ شخصيةٍ على حسابـهم، واستغلالٌ قبيح في تحميلِ الناس ما لا يطيقونه من عذابات.

لو كان الأمر كما يظنون، لكان أكثر المُجتمعات إبداعًا ومعرفةً وفكرًا وعلمًا وتقنيةً وإنتاجًا، تلك التي ترزحُ تحت وطأة ظروفٍ اقتصاديةٍ وإنسانيةٍ قاسية، وتعاني من الحصار الفكري وتقييد الحرّيات ودفن الكفاءات!.

إنّ قتل بوادر الإبداع الفردي والجماعي في المجتمعات المتخلّفة، هو نتيجة حرصِها على تجهيلِ أفرادها، وقلّةِ اهتمامها بالمتميّزين، وفشلِ مؤسساتها في تبنـّي المواهب والعقول الناشئة، وتكريسِ انتشار الفساد الإداري في مفاصلها.

فالإبداع الشخصي الحقيقي لا يخرج من رحِم الـمُعاناة، بل هو ثمَرةُ موهبةٍ فردية، إضافة إلى بيئةٍ اجتماعية، وفُرصٍ عمَلية مُواتية، وأصلُه فكرةٌ ورؤية خاصة، تتبنّاها شخصياتٌ لها رصيدٌ مُعتبـَر من المُثابرة والالتزام، وتعتنقها ظروفٌ اجتماعية وبيئاتٌ فكرية حُـرّة متفتّحة، فتتطور الموهبة مع الدّعم المناسب إلى إنتاج مُتميـّز غير مألوف، لا يكتملُ عقده إلا ببيئة خصبةٍ تساعد على تثبيت جذوره ونموّ فروعِه، وباختصار: وجود الشخص المناسب، في الوقت والمكان المناسبين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store