Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«صندوق النقد الدولي» يؤيد مشروع «نيوم»

No Image

A A
أيد مسؤول في صندوق النقد الدولي، أمس خطة المملكة لإنشاء منطقة تجارية وصناعية بقيمة 500 مليار دولار تمتد أيضا عبر الأردن ومصر.

وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط في الصندوق، إن خطة إنشاء المنطقة قد تحفز التجارة وتتيح لمنطقة الشرق الأوسط الاستفادة من موقعها كجسر بين آسيا وأفريقيا.

وأضاف في مقابلة مع رويترز أن المشروع مؤشر على عودة تعاون إقليمي أكبر، قائلا إن المشروع سيفيد المنطقة بأسرها.

وألمح إلى أن مشاركة القطاع الخاص بحصة كبيرة ضرورية لنجاح نيوم إذ تقدم الحكومة السعودية الأرض وتضع اللوائح بدلا من محاولة الانخراط بشكل مباشر في معظم قرارات الاستثمار.

ولفت إلى أن المملكة تحتاج لتحقيق التوازن بين التكلفة الضخمة للمنطقة وغيرها من المشروعات الاقتصادية من جانب ومساعيها لخفض العجز في الميزانية الناجم عن انخفاض أسعار النفط على الجانب الآخر.

وذكر أن نيوم يمكن أن تنسجم مع برنامجين اقتصاديين دوليين آخرين أحدهما مبادرة الحزام والطريق التي تسعى من خلالها بكين للفوز بصفقات تجارية واستثمارية على طول طرق تربط بين الصين وأوروبا ومشروع كومباكت لمجموعة العشرين مع أفريقيا والذي يهدف لدعم الاستثمار الخاص في القارة.

وأضاف أن الحكومات في المنطقة بدأت النظر إلى خارج حدودها من جديد بعد أن كان التركيز على مدى الخمس أو الست سنوات الأخيرة منصبا على انخفاض أسعار النفط.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store