Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الصيف والبحر

No Image

A A
بعد عناء عام دراسي شاق، طفولتي مع الصيف كانت متعة بالشواطئ الجميلة. زمان لم تكن لدينا منتجعات سياحية، ولا مسابح ولا أندية رياضية، ولا سياحة دولية.. ومع ذلك كان استمتاعنا بالبحر كافيا لقضاء عطلة الصيف دون ملل، فهو ملاذنا للفرار من حرارة الجو. زمان كان البحر هو المسبح الكبير، الذي يُمتِّع نساء القرية، ونحن كنا صغارًا نذهب بصحبتهن، الصديقات والجارات والقريبات الكل يستمتع بالسباحة واللعب في أجواء هادئة. وشواطئ نظيفة، مياهها نقية، ورمالها ذهبية.

كانت لدينا حدود رسمها العرف والتقليد بين متنزه وآخر، كنا نقذف أجسادنا الغضة، في مياه البحر، وبمجرد أن تتقدم سيارة نحو الشاطئ، وترى تجمعا عائليا، تنزاح بعيدًا، تضع لنفسها حدودًا فاصلة، وتترك للنساء فرصة الاستمتاع الحقيقي بمياه البحر النقية.

كبرنا وذهبت أيام الصيف والبحر الوادعة، استبدلنا مياهه النقية، بمسابح الكلور، وبالجلوس الساكن أمام الشواطئ، نحتسي الشاي والقهوة ونلتهم المكسرات.!!

أو الارتماء في أحضان الطبيعة الخلابة في الخارج، دون رقيب أو حسيب. هكذا أصبح صيفنا بلا بحر.

لكن هذا الإحساس الجميل ظل يلازمني، المتعة بمياه البحر النقية، حلم طفل ينتظر البحر لينشد له، ويخفف من أعباء الوظيفة لعام كامل. بالنسبة لي مجرد الجلوس أمام البحر ينفع لتجديد النفسية المنهكة من عناء عام كامل، يمنحنا البحر الكثير من العفوية والبراءة، حينما نقذف بأجسادنا المنهكة في زرقته التي تحد من كبريائنا.

البحر يحيز ذاتك في بقعة صغيرة، تستطيع أن تقارنها بعظمة الأزرق الكبير، وهي تتأرجح ذهابًا وإيابًا مع أمواجه الطائشة. يغمرك البحر باتساعه المتعاظم، فلا تفعل شيئا غير الشرود والتأمل في أفقه الرهيب.

لا ينحني البحر أمام أية عظمة، ولا تستطيع أن توقف أمواجه الهائجة أية قوة، وحدها العواصف هي التي تستثير غضبه، فينتفخ ويتعاظم مهيجًا أمواجه، ليغمر اتساع الشاطئ، ثم تتراجع أمواجه بعد أن تغسل رمال الشاطئ.

هذه الصورة مجرد استعارة قديمة، انزاحت عن الذاكرة أمام مئات الأجساد المتراصة بعضها فوق بعض في كورنيش جدة أو المنطقة الشرقية أو...

جرب أن تخرج إلى البحر، وسترى هذا الحلم يختنق تحت جسر الأجساد المتراصة حول شاطئ صغير تلتهمه الأسوار من كل حافة

أين الحصا الأملس؟

أين الرمال النظيفة؟

أين الأعشاب البرية ؟

أين الأسماك الصغيرة والكائنات البحرية المتراصة في الشعاب المرجانية؟

أين جذور الأشجار، وجذوع النخل التي يقذفها السيل، فترتمي في أحضان الشاطئ..؟

حاول أن تتخيلها، وإذا لم تستطع، أهتف بأعلى صوتك محرضًا موج البحر لعله يغضب ويفيض، ليغسل رمال شواطئه الملوثة بمخالفات الأطعمة، وأعقاب السجائر، لعله يعيد توزيع جثث البشر المتكدسة، بعدالة وراحة متناهية بعد أن يكسر تلك الأسوار المتراصة حوله هناك وهناك..

من أجل هذه الذاكرة الوادعة أنا والصيف والبحر، أود أن أكافح.. أود أن أنتصر بكلمة صغيرة، ربما يلقي لها بالا أحد ملاك الشواطئ!!

فيقدم مبادرة سخية، مسبح بحري كبييييير، عليه لوحة وردية (منتجع الواق واق الصيفي، ممنوع دخول الرجال، ويسمح بدخول الأطفال تحت سن العاشرة)..

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store