Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الأرصاد» لـ المدينة : أمطار غزيرة بمنطقة مكة لـ 3 أيام

No Image

حالة مطرية بـ 9 مناطق.. والثقفي يطالب بتجنب «تحليلات التشويش»

A A
كشفت هيئة الأرصاد لـ «المدينة» عن توقعات بأمطار غزيرة على مدينة جدة ومنطقة مكة من مساء اليوم الاثنين حتى صباح بعد غد الأربعاء، فيما تستمر الحالة المطرية حتى الخميس المقبل.

فيما شدد الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل الثقفي على أهمية نقل المعلومة من المصدر وعدم التشويش على المجتمع من خلال ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم التحليلات الأرصادية بشكل غير دقيق. جاء ذلك خلال زيارته أمس الأحد للإدارة العامة للتحاليل والتوقعات. واطمأن خلال زيارته على سير العمل في ظل الظروف الجوية التي تشهدها مناطق المملكة، وتابع استعدادات الهيئة خاصة فيما يتعلق بجاهزية التقنيات الأرصادية والرادارات ومحطات الأرصاد والأقمار الصناعية.

واستمع لشرح مفصل من مدير عام التحاليل والتوقعات عن خطة العمل المعنية وآلية التنسيق مع الجهات الرسمية والمعنية بمعلومات الطقس، موجها العاملين بإدارة التحاليل إلى بذل قصار الجهد من أجل تقديم أدق المعلومات الأرصادية.

وكانت «المدينة» قد تواجدت في غرفة العمليات الخاصة بإدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بجدة للاطلاع على آلية الرصد ورفع المعلومات والتحذيرات الأولية للمناطق، حيث أشار مدير قسم إدارة التحاليل والتوقعات عبدالرحمن الزهراني إلى أن الأمطار ستكون ما بين متوسطة وغزيرة كما أنه لا يمكن تحديد نسبة مياه الأمطار إلا بعد هطولها وذلك عبد إحدى المراصد الموجودة في مدينة جدة، وغالباً ما يتم تحديدها عن طريق الراصد الجوي الموجود في مطار الملك عبدالعزيز. حيث يعمل جهاز قياس منسوب الأمطار وقوة الرياح وفق نظام عالمي وفي أوقات معينة من بداية هطول الأمطار حتى يتسنى الوصول لنتائج أفضل وأكثر دقة. مشيراً إلى أن الحالة المطرية ستبدأ من شمال جدة وفقاً لحركة السحب ومروراً بمدينة جدة ووصولاً إلى الليث. كما تستمر الأمطار في منطقة مكة ومدينة جدة من يوم الأحد إلى الخميس، بينما تشتد غزارتها في مساء يوم الاثنين وحتى صباح الأربعاء.

وكانت الهيئة قد أوضحت في بيان لها أن التوقعات تشير إلى تأثر أجواء المملكة بهطول أمطار رعدية تصحب بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار وذلك اعتباراً من أمس الأحد إلى يوم الخميس المقبل على مناطق «الحدود الشمالية، الجوف، حائل، تبوك، المدينة المنورة ومكة المكرمة» وتزداد فرصة هطول الأمطار حيث يتوقع أن تكون من متوسطة إلى غزيرة على المدن السياحية لمناطق «تبوك، المدينة المنورة، مكة المكرمة» خاصة يومي الاثنين والثلاثاء. كما يتوقع هطول الأمطار الرعدية على منطقة القصيم والأجزاء الشمالية لمنطقتي الرياض والشرقية اعتباراً من اليوم الاثنين. ثم يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة تقل معها فرصة هطول الأمطار على شمال المملكة اعتباراً من يوم الثلاثاء. ومن ثم على غرب ووسط المملكة اعتباراً من يوم الأربعاء. وطالبت الهيئة الجميع بأخذ الحيطة و الحذر من مخاطر تقلبات الطقس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store