Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تعليم مكة: تعليق الدراسة في محافظات المنطقة.. اليوم

No Image

إلزام المدارس بوسيلة اتصال سريعة لإبلاغ أولياء الأمور

A A
إعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة عن تعليق الدراسة اليوم «الثلاثاء»، وأشارت في تغريدة لها على «تويتر» أمس أن القرار ينطبق على كافة مدارس المنطقة ومحافظاتها.

جاء ذلك بناء على التقارير الواردة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة والجهات المعنية عن الحالة الجوية ولتطابق الحالة مع آلية دليل حالات تعليق الدراسة المعتمد من وزارة التعليم حفاظًا على سلامة الطلاب والطالبات، فيما يرتقب أن توجه الإدارات التعليمية بالمنطقة المدارس بإعداد خطة تعويضية لليوم الدراسي وفقًا للآلية الوزارية المنظمة لذلك.

من جهته أكد المتحدث الرسمي بوزارة التعليم «مبارك العصيمي» أن تعليق الدراسة بسبب الطقس يتم في 3 حالات، حسب ما ورد في الدليل الإرشادي، والتي يتم فيها التنبيه المتقدم، وهي: وجود رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تنعدم فيها الرؤية الأفقية لمسافة أقل من 500 متر، وجود رياح وأعاصير تبلغ سرعتها من 50 - 69 كم /‏‏ الساعة، وفي حالة وجود سحب ركامية يتوقع هطول أمطار غزيرة منها.

وأضاف أن الحالات التي يتم فيها التحذير تشمل: وجود رياح سطحية تصل سرعتها إلى 70 كم /‏‏ ساعة فأكثر، وفي حالة انعدام الرؤية الأفقية، ووجود ظواهر جوية غير عادية قد ينتج عنها مضاعفات تؤثر سلبًا على سير الحياة مثل: هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة وسقوط البرد بكميات كبيرة وعند انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد.

آلية تعليق الدراسة

وأبان العصيمي أن إجراءات وآلية تعليق الدراسة في حالة التنبيه المتقدم كالتالي: تتولى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إبلاغ مركز القيادة والسيطرة في المديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة التعليم. يتولى مديرو التعليم في المناطق والمحافظات حال وصول التنبيه المتقدم- التواصل مع المعنيين في الرئاسة العامة للأرصاد - مركز التحليل والتوقعات لمزيد من الإيضاح حيال الحالة التي في ضوئها يتم اتخاذ قرار التعليق. أما المواقع التي تشملها التغيرات المناخية معظم فترات السنة فيقيّم الوضع فيها من مديري إدارات التعليم بالتنسيق مع المعنيين في مركز التحليل والتوقعات.

إجراءات حالة التحذير

وفي حالة التحذير تستمر الرئاسة العامة للأرصاد في إبلاغ مركز القيادة والسيطرة في المديرية العامة للدفاع المدني فقط الذي بدوره يتولى إبلاغ وزارة التعليم.

وتتولى الرئاسة العامة للأرصاد متابعة جميع الحالات التي يصدرعنها تنبيه متقدم أو تحذير، والإبلاغ عن كل حالة حسب المرحلة الزمنية المتوقعة، من خلال الرسائل النصية لمديري التعليم في المناطق والمحافظات، ومن خلال نظام الرئاسة للإنذار المبكر لكل منطقة بوقت كاف؛ حتى تتمكن الجهات المعنية من اتخاذ الإجراءات الاحتياطية اللازمة في الوقت المناسب. وتقوم وزارة التعليم ممثلة في إدارة الطوارئ في الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية- بالعمل على مدار الساعة في استقبال بلاغات التنبيه المتقدم والتحذيرات الواردة من الجهات المعنية وتمريرها إلى فروعها في جميع مناطق ومحافظات المملكة.

العصيمي 3 حالات للطقس تستدعي تعليق الدراسة

1 وجود رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تنعدم فيها الرؤية الأفقية لمسافة أقل من 500 متر.

2 وجود رياح وأعاصير تبلغ سرعتها من 50 - 69 كم / الساعة.

3 وجود سحب ركامية يتوقع هطول أمطار غزيرة منها.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store