Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الفيصل» لأهالي جدة: هل ستحافظون على الواجهة البحرية ؟ أم سنسمع بعد تخريبها من المسؤول؟

No Image

قال: أبارك للإنسان السعودي في «وطن رائع.. وقائد مميز.. وولي عهد طموح»

A A
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، يوم أمس خلال افتتاحه مشروع تطوير الكورنيش الشمالي بجدة بواجهتيه الرابعة والخامسة (JW)، أن مثل هذه المشروعات الكبرى عادة لا تتوفر في وقت ومكان واحد، ولكنها توفرت وتزامنت في مدينة جدة، وأضاف «بهذه المناسبة أقول ألف مبروك للإنسان السعودي في هذا الوطن الرائع وقائده المميز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الطموح»، وشدد سموه بقوله: «سؤالي لأهالي جدة.. ماذا أنتم فاعلون في هذا المشروع؟ وهل ستحافظون عليه؟ أم سنسمع غدًا بعد تخريبه من المسؤول؟».

جاء ذلك بحضور محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد، ونائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر.

وقال الفيصل «نبارك للوطن هذا المشروع كما أتقدم بالشكر لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين، على هذا المشروع وغيره من المشروعات الكبرى التي ستنفذ وتفتح في مدينة جدة مثل مشروع القطار والواجهة البحرية والمطار الذي سيفتتح قريبًا».

وخص أمير مكة بالتهنئة الأمير مشعل بن ماجد والدكتور هاني أبو رأس على الجهد والإبداع اللذين تمثلا في المشروع، مقدمًا الشكر لوزير الشؤون البلدية والقروية على ما يوليه من اهتمام بالمنطقة ومشروعاتها.

ويقع مشروع الواجهة البحرية الجديدة JW على امتداد ساحل البحر الأحمر بمساحة إجمالية تقدر بـ730 ألف م2 وبطول يزيد على أربعة كيلومترات، بتكلفة إجمالية قدرت بـ«800» مليون ريال.

أبو راس: مرحلة إنجاز جديدة لمسيرة العطاء

قال الدكتور هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة: «اليومَ نعيشُ مرحلة إنجاز جديدة في مسيرة وطننا الغالي نحو الرقي والازدهار.. وطن قوي يحملُ أبناؤه السلاحَ.. ليدافعوا عن حدودِهِ ليبقى دائمًا شامخًا وقويًّا وفي نفسِ الوقتِ يحملُ أبناؤه الآخرون مسئوليةَ البناءِ والعملِ لنرى مشاريعَ عملاقة كهذا المشروع الكبير».

وأشار إلى باكورةَ مشاريع تطويرِ الواجهاتِ البحريةِ لمحافظةِ جدة والتي افتتحها سمو مستشار خادم الحرمين، أمير المنطقة خلال الأعوام السابقة بدأتْ بالكورنيش الشمالي في مراحله الأولى والثانية والثالثة، وتوالت بعدها منظومةُ تطويرِ واجهاتٍ أخرى ومنها الكورنيش الأوسط وشارعِ فلسطين، ومتحفِ جدة المفتوح، وشاطئِ السيف، وامتدادِ الكورنيش الجنوبي بالإضافةِ إلى منتزه ذهبان، واليومَ يتواصلُ العطاءُ بافتتاحِ المرحلتين الرابعةِ والخامسةِ من الواجهةِ البحرية في نسختيـها الأكبرُ والأشملُ والأوسعْ.

ورفع شكره الجزيل لمقام خادم الحرمين، ولسمو ولي عهده الأمين، على دعمهما المتواصلِ للتنميةِ التي شَملت كل أرجاءِ الوطنِ دون استثناء ضمن رؤية 2030 التي بَدأ تطبيقُها الفعلي في مشاهد متعددةٍ ومنها هذا المشروع.

شعار «طائر النورس».. دلالة على امتداد واجهة جدة البحرية بـ«رشاقة»

فتحت الواجهة البحرية الجديدة ( Jeddah Waterfront) أبوابها للسكان والزائرين وهي تحمل شعارها الجديد المستوحى من طائر النورس الذي ينتشر على شواطئ جدة، ويشكل الشعار سرب من طائر النورس ويحمل دلالة على امتداد واجهة جدة البحرية من الشمال إلى الجنوب بكل رشاقة كجناحي طائر النورس.

ويُضاف المشروع الجديد لمنظومة مشروعات تطوير الواجهة البحرية فـي مدينة جدة والتي تسعى أمانة محافظة جدة للاستفادة من مقوماتها المتوافرة وتطويرها بما يحقق رفاهية المواطنين والمقيمين والزوار، كما يشكل إضافة مهمة ولمسة جمالية جاذبة لشواطئ جدة، كون التطوير وفر مساحات كبيرة وعناصر جمالية وبنية تحتية متكاملة.

مشروع الواجهة البحرية الجديدة بجدة

بطول يزيد على 4 كيلومترات ونصف

بطاقةٍ استيعابيةٍ تبلغ 120 ألفَ شخصٍ في وقتٍ واحد

7 ساحات رئيسة للتنزه بمسطحاتٍ خضراءَ على 275 ألفَ م2

المرافقِ المساندةِ الأخرى والتي من أبرزهاِ:

4 شواطئ للسباحة تستوعبُ 10 الآف شخص ومزودةٌ بمصداتٍ للأمواج.

منطقة للرياضات الشاطئية بمساحة 14 ألف متر مربع.

5 أبراجٍ للمراقبة.

جزيرة وشاطِئ رمليِ ورصيفٍ للصيد بطول 125م.

15 مظلة و6 جلسات عائلية.

مرفأينِ لمراكب التنزه البحري.

أطول جسر مشاةِ معلق في المملكة.

8 مناطقَ لألعابٍ تعليميةٍ متطورة للأطفال.. ومنها «المائية»

مسارين للدراجاتِ الهوائية.

3000 موقف للسيارات تُخدم منطقة.

120 دورة مياه «تقليدية وذكية».

مبنىً للإشراف والمراقبة ترتبطُ به 125 كاميرا مراقبة.

نظام صوتيٍ لكاملِ الواجهةِ على امتداد نحو 9 كم.

كل ساحة بنظام صوتي متوافق مع نمط تصميمها ووظيفتها.

جدار بحري بطول 4850 م.

24 كشكًا لخدمة الزوار.

14 نافورة منها 4 تفاعلية وراقصة.

مقاعد ذكية مزودة بمصادر للطاقة.

منافذ USB لخدمة الزوار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store