Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«شبة الضو» تُحيي شتاء أهالي الحدود الشمالية

No Image

A A
يقضي أهالي منطقة الحدود الشمالية مع حلول فصل الشتاء، أوقاتهم في المخيمات التي تنصب خارج حدود المنطقة، ويطلق الأهالي على هذه الأماكن بحاضنة المجالس ورفيقة جلسات السمر؛ حيث شبة النار، أو ما يعرف بالعامية بشبة «الضو» التي تعكس تراث الأجداد وتاريخ المنطقة القديم.

ومع انخفاض درجات الحرارة واشتداد البرودة، تشهد المنطقة إقامة الكثير من المخيمات التي يجتمع فيها كبار السن والشباب مع أسرهم؛ حيث يتسامرون حول شبة النار التي توقد من حطب الأرطى أو السمر، وبجانبها ما يعرف بالمعاميل التي تحوي الدلة العربية والأباريق التي يُعد فِيهَا القهوة العربية والشاي، في حين تعرف شبة النار عند العرب رمزًا للكرم والسخاء.

وفي تلك المخيمات المطرزة بخيوط من عبق الماضي الأصيل، يتبادل الأهالي في جو من المودة القصص القديمة التي تسترجعها ذكريات الآباء عن تاريخ المنطقة وطبيعتها مع الشواهد الشعرية والطرف القديمة.

يقول المواطن عطاالله المضياني: «إن محلات الخيام في فصل الشتاء تشهد إقبالًا ملحوظًا من قبل المواطنين؛ وذلك لما لها من مكانة مرتبطة بتراث المنطقة»، مبينًا أن عادة الجلسات الليلة في الخيام خاصة في فصل الشتاء تكون أكثر جمالًا؛ حيث يجمع كبارَ السن والشباب حول موقد النار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store