Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

من آداب العزاء

شذرات

A A
هناك مجموعة من آداب العزاء المتعارف عليها، قد لا تكون مدونة يمكن الرجوع إليها، إلا أنها متواجدة بالعادات والتقاليد السائدة في أي مجتمع من المجتمعات، لعل في مقدمتها إخبار الأهل والأصدقاء بالوفاة، وتحديد مكان الصلاة على الميت، ومكان الدفن، والعزاء، وأوقاته، وقد أصبح من المقبول حاليًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، والاتصال الهاتفي، لا سيما بذوي المتوفى، من آداب العزاء عدم استخدام الهواتف النقَّالة وإبقاؤها صامتة في كل أوقات العزاء، وإن كان هناك ما يستدعي استخدام الهاتف للضرورة القصوى، فيلزم أن يتنحى الفرد جانبًا ويتحدث بصوت خافت جدًّا. العزاء بعد الدفن في المقابر لا يلزم تكراره في أيام العزاء الأخرى، ويمكن الحضور للمشاركة والمواساة، والبقاء بالقرب من ذوي المتوفى. الأيام المخصصة للعزاء ثلاثة، وهي دومًا بعد صلاة المغرب مباشرةً حتى أذان العشاء، وهذا ما تعارف عليه في منطقة مكة المكرمة بشكل عام، وتسعى بعض المناطق الأخرى للأخذ بهذا التوقيت شفقةً على المتعزين.

من آداب العزاء الاستماع إلى القرآن، إن كان هناك مقرئ، حتى إذا ما توقف عن القراءة يتم استئناف العزاء، وليس من المناسب القيام بالعزاء أثناء قراءة القرآن، حتى لو لم يكن هناك مقرئ، فإن من آداب العزاء عدم التحدث إلى من يليك، ومن الطبيعي جدًّا الالتزام بالآية الكريمة (فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون). ومما ينبغي ملاحظته عند القيام إلى صف العزاء لتقديم العزاء؛ عدم الوقوف مع أحد المتعزين في الصف، والخوض في أي حديث يسبب تعطيل المصطفين لتقديم العزاء، والاكتفاء بكلمات مقتضبة للمواساة والدعاء للميت، وخلاف ذلك يمكن أن يتم في مكالمة هاتفية، أو الحديث الشخصي مع من ترغب من المتعزين، في غير الوقت المخصص للعزاء، وعلى المتصل هاتفيًّا من بعد مراعاة اختيار الوقت غير المخصص للعزاء لتقديم مواساته وعزائه ومراعاة فروق التوقيت.

لعل من نافلة القول التذكير بعدم الخوض في تفاصيل الوفاة أو أي حديث آخر، وخير ما يهدى هو الدعاء للميت في ظهر الغيب، والتأمل بما سنؤول إليه بعد حياتنا، وأخذ التدبر والعظة فيما بقي من عمرنا، فمن مات منا فهو من السابقين، ونحن إن شاء الله من اللاحقين. هناك آداب عديدة للعزاء لا تخفى على أحد، وما ذُكِر ما هو إلا غيض من فيض؛ لنُذَكِّر بعضنا بأن هناك آدابًا للعزاء علينا جميعًا الالتزام بها، وعدم التهاون، أو الغفلة عنها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store