Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

ماذا فعل عبدالله المطلق؟!

شذرات

A A
كُنّا في معية معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله المطلق رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في مهمة تتعلق بنشر الوعي بثقافة الحوار، وكُنّا في مدينة أبها البهية قبل عامين، وكان اللقاء بمجموعةٍ مختارة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الثانوية العامة هناك، وفاجأنا شيخنا أثناء الحوار بتخصيص الوقت المحدد عن ثقافة الحوار باقتضاب الحديث عنه وتخصيص 80% من الوقت عن الهجوم الشرس الذي يتعرض له الوطن بداء المخدرات، حتى إذا ما انتهينا من اللقاء وفي طريق العودة إلى المكان المُعَد للإقامة وفي المَركِبة التي جمعتنا التفتُ لمعاليه متسائلاً: يبدو أنكم استأثرتم بالحديث عن آفة المخدرات على حساب المهمة التي جئنا من أجلها، فكان رد شيخنا الجليل: لقد تعمَّدتُ ذلك، ووجدتُ أن الفرصة مواتية مع هذا الجمع الطيب للخوض في هذه المسألة التي تُؤرّق السلطات على كل المستويات، بل تؤرّق مجتمعنا وتُهدِّد أركانه، وأتَلقّى دوماً المئات بل الآلاف من المكالمات الهاتفية التي تُظهر الغضب الشديد لتفشي ظاهرة المخدرات، وأردت أن أُهيئ الحضور للتسجيل في الدورات التدريبية ليكونوا سفراء لهذه المهمة الشاقة واستشعارهم بالأخطار المحدقة بالمجتمع، والأمر لا يحتمل الانتظار، كان يقولها والحسرة والألم على مُحياه وآثار الخوف بادية عليه لِما يتعرض له مجتمعنا من هجومٍ مبرمج وبشراسة لا هوادة فيها. ومنذ تلك اللحظة أيقظ فينا جميعاً ما غفلنا عنه، وأصبح هذا الأمر يستحوذ على اهتمامي البالغ واهتمام الزملاء الأكارم.

المتابعون لقضية المخدرات من خبراء ومختصين باتوا يستشعرون خطورة هذه المُعضلة على كل الشعوب والمجتمعات وارتباطها بالجريمة وقضايا غسيل الأموال وشبكات الإرهاب، وهذا يُؤكِّد خطورة هذه الأزمة وتدميرها للمجتمعات فضلاً عن اقتصادياتها. الإحصائيات مرعبة والأرقام في تزايد، فمن 185 مليون مدمن في العالم عام 2004 إلى 200 مليون مدمن في 2005 وإلى 250 مليون مدمن عام 2010، حتى حجم تجارة المخدرات السنوي تغيَّر من 230 مليار دولار عام 2004 إلى 800 مليار دولار عام 2006 أي ما يعادل أربعة أضعاف في عامين فقط، ولم تتوفر لديَّ معلومات دقيقة عن ما وصلت إليه حاليا. يحدث كل هذا رغم الجهود التي تبذلها دول العالم في المجال الأمني والوقائي والتربوي والعلاجي، إلا أن المشكلة لا زالت في ازدياد مضطرد نتيجة زيادة الإنتاج العالمي للمواد المخدرة واستخدام أساليب للتهريب مختلفة واستخدام وسائل التقنية ووسائل الاتصال للترويج.. (وللحديث بقية).

Q a d i s @ h o t m a i l . c o m

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (4) ثم مسافة ثم نص الرسالة - إلى 88591 (Stc)، 635031 (Mobily)، 737221 (Zain)

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store