Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خادم الحرمين يأمر بتخصيص 175 مليوناً لشراء المياه المحلاة

No Image

موسوعة غينيس تصادق على تميز التحلية

A A
أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتخصيص 175 مليون ريال سنويًّا لشراء المياه المحلاة من محطات متنقلة؛ لمواجهة الطلب المتزايد عليها في المملكة. وقال وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي: إن هذا الأمر الكريم بتخصيص هذا المبلغ سنويًّا سيُسهم بزيادة إمدادات المؤسسة العامة من مياه التحلية بوقت قصير، لحين اكتمال مشروعات المؤسسة التي تحت الإنشاء حاليًّا، مشيرًا إلى أن هذه المحطات المتنقلة سيتم استخدامها لزيادة إمداد المياه في بعض المناطق في المملكة. وأوضح أن هذه المحطات المتنقلة ستعمل أولًا في منطقتي جازان وعسير، ويمكن نقلها بعد ذلك لمناطق أخرى خلال فترة وجيزة، كما ستستخدم تقنية التناضح العكسي RO الموفرة للطاقة عند إنتاج المياه المحلاة. وقال الفضلي: إن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ستعمل على دعوة الشركات المؤهلة لتقديم عروضها، وبعد ذلك التعاقد مع الشركة صاحبة العرض الأفضل.

من جانب آخر تسلم وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي، الشهادة المقدمة من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، التي تُصادق على تميز «التحلية»، بوصفها أكبر منشأة منتجة لمياه البحر المحلاة في العالم بحجم إنتاج بلغ 5 ملايين م3 في اليوم الواحد، جاء ذلك متزامنًا مع اجتماع مجلس إدارة المؤسسة 18 بعد المائة، المنعقد بمدينة الخبر اليوم الخميس 9 فبراير 2018م.

وكان وزير المياه قد ترأس اجتماع مجلس الإدارة بحضور محافظ المؤسسة المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي وأعضاء مجلس الإدارة. مقدمًا التهنئة بزيادة إنتاج المؤسسة من المياه المحلاة إلى 5 ملايين م3 يوميًّا؛ الأمر الذي يعزز مكانة وريادة المملكة عالميًّا في مجال تطوير وصناعة تحلية المياه، ويترجم حرص حكومتنا الرشيدة على توفير سبل العيش الرغيد لسكان وزوار المملكة، منوهًا بالدور القيادي الذي تضطلع به «التحلية» في توفير الأمن المائي كبنية تنموية أساسية، التي تعد أحد أهم أهداف رؤية 2030م.

بعد ذلك ناقش المجلس عددًا من الموضوعات المدرجة في أجندة الاجتماع، ومن أبرز ما تم استعراضه في الاجتماع تقرير الأمن والسلامة والبيئة، ونتائج أعمال التدقيق المالي للعام المنتهي 2017م، وأبرز منجزات تنظيم العمل المالي الجديد بالمؤسسة، وتم استعراض حالة التنفيذ لمبادرات المؤسسة، ضمن برنامج التحول الوطني، إضافة إلى مبادرة تعزيز القيم وثقافة الأداء في «التحلية».

كما بحث المجلس جهود معهد الأبحاث وبرامجه البحثية؛ لرفع كفاءة المحطات العاملة، وإيجاد تقنيات اقتصادية جديده لدعم صناعة التحلية، واطلع المجلس على مبادرات وأعمال قطاع التشغيل والصيانة، منوهًا بالدور الذي لعبه في خدمة ضيوف الرحمن، ومساهمته في الأرقام القياسية التي حققتها المؤسسة.

المحطات المتنقلة

زيادة إمداد المياه في بعض المناطق.

تعمل أولًا في منطقتي جازان وعسير، يمكن نقلها بعد ذلك لمناطق أخرى.

تستخدم تقنية التناضح العكسي RO الموفرة للطاقة عند إنتاج المياه المحلاة.

دعوة الشركات المؤهلة لتقديم عروضها، والتعاقد مع الشركة صاحبة العرض الأفضل.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store