Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفالح: طرح مشروعين للطاقة النووية واستقبال عروض الشركات الروسية

No Image

نوفاك: تقدمنا بطلب إنشاء مفاعلين نوويين بالمملكة

A A
أكد وزير الطاقة المهندس خالد الفالح بأن مستقبل الاقتصاد العالمي مطمئن، موكدًا على التعاون الاستثماري بين صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة وصندوق الاستثمارات المباشر الروسي لجذب الاستثمارات بين البلدين، وهناك تقدم ملموس في هذه الاستثمارات وبعضها على مستوى دولي وكبير. وأضاف: لدينا في مجال الطاقة بالمملكة فرص استثمارية جاذبة للمستثمرين الروس، وحاليًا لدينا مباحثات في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة والنووية، وسيتم استقبال العروض من الشركات الروسية للمنافسة على ذلك، خلال هذا العام، وسيتم طرح مشروعين في الطاقة النووية للاستخدامات السلمية.

وقال الفالح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك: «نعتقد أن حجم النمو في الاقتصاد العالمي من المتوقع أن يصل إلى 4% وهذا يعتبر نموًّا جيدًا ويعطي معدلات تضخم وفائدة معتدلة مما سيعطي دفعة لنمو الاقتصاد العالمي، وسنشهد نموًّا في معدلات الطلب على الطاقة والذي شهد زيادة بمعدل 1,

5 مليون برميل منذ ثلاث سنوات». وأضاف الفالح بأنه تم التحكم في العرض بعد الاتفاق التاريخي الذي وقعته 24 دولة وكان لروسيا دور في هذا الاتفاق.

وأشار إلى أنه من ضمن الاتفاقيات الموقعة اتفاقية تتعلق بالمناخ والبيئية.

من جانبه قال الوزير الروسي ألكسندر نوفاك، خلال المؤتمر الصحفي، بأن هناك مشاريع استثمارية بقيمة 1.5 مليار دولار، وتم مناقشة دخول صندوق الاستثمار المباشر الروسي والصندوق الاستثمارات السعودي في مشروع إنتاج المطاط. وأضاف الكسندر: تقدمنا بطلب إنشاء مفاعلين نوويين في المملكة لإنتاج الطاقة النووية والطب النووي، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة قانون المناخ وأهمية توفير الطاقة النظيفة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store