Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

موردون يستبعدون تأثير «المجمعة» على كميات وأسعار الخضار والفواكه

No Image

A A
استبعد موردون بالسوق المركزي للخضار والفواكه بجدة، خروج بعض التجار الموردين من السوق نتيجة تطبيق الفاتورة المجمعة على التجار والمنشآت، متوقعين أن تحافظ أسعار المحاصيل الزراعية المحلية والمستوردة على مستوياتها في الربع الأول من 2018 مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي.

وقال المدير العام لشركة الشربتلي، سيف الله الشربتلي: إن الأوضاع الصعبة التي يمر بها قطاع الخضار والفواكه نتيجة فرض الفاتورة المجمعة على المنشآت لن تؤثر على توافر المحاصيل اليومية بالسوق المركزي، مشيرا إلى أن التجار قادرون على سد أي نقص يتسبب فيه خروج مورد أو موردين من القطاع لعدم قدرته على التكيف مع الأوضاع الإصلاحية الجديدة الذي يمر بها الاقتصاد الوطني.

وأضاف «الشربتلي»، أن القطاع عانى من تراجع القوة الشرائية بنسبة 15% خلال الربع الرابع من 2017، مما يعكس ارتفاع المعروض عن الطلب ويعزز من بقاء الأسعار الحالية المعتدلة، مشيرا إلى أن زيادة في المستقبل لن تتجاوز 5%

قيمة ضريبة القيمة المضافة.

وكشفت جولة لـ»المدينة» بالسوق المركزي للخضار بجدة، عن بقاء الأسعار عند مستوياتها، فيما استقر سعر كرتون الطماطم المحلي 20 كيلو عند 30-35 ريالا مما يعني أن سعر الكيلو يتراوح 1.5-1.75 ريالا، أما سعر الطماطم الخارجي أو المستورد 8 كيلو فبلغ 15 ريالا بمعدل 1.8 ريال في حين كان سعر حبة الفجل الأخضر 2 ريال وحزمتي بقدونس 5 ريالات والبصل الأخضر الواحد 5 ريالات وحزمتي الشبت 5 ريالات وحبتي الجرير5 ريالات وكيلو الخس 4 ريالات والخيار 5 كيلو 10 ريالات.

وأرجع صاحب إحدى البسطات يوسف القحطاني التفاوت في الأسعار مع ميلها إلى الاعتدال لتزامن هذه الأيام مع موسم حصاد المحاصيل الزراعية المحلية وبالذات من وادي الدواسر، مشيرا إلى أنه في كل يوم يزداد أو ينقص فيه المحصول نتيجة وصول محاصيل محلية أو مستوردة جديدة تتغير فيها بوصلة الأسعار.

وأكد أن الأسعار الحالية معتدلة خاصة وأن ضريبة القيمة المضافة لم تطبق إلى الآن على المستهلك القادم إلى حلقة الخضار رغم أن الموردين الكبار يحصلونها من الموردين الصغار وأصحاب البسطات.

وقال شيخ دلالي حلقة خضار جدة المهندس معتصم أبو زنادة: إن الكميات الحالية من الخضار والفواكه مستقرة عند مستويات نفس الفترة من العام الماضي إن لم تكن أكثر منها، مشيرا إلى أن الأسعار في السوق المركزي لا تزال في مستويات مقبولة بسبب توافر المعروض، فيما ستحافظ على مستوياتها ما دام الطلب أقل من العرض وهو الملاحظ في الفترة الأخيرة.

وأضاف «أبو زنادة»، أن السوق المركزي بجدة، المسؤول عن توريد الخضار والفواكه للمنطقة الغربية بأكملها وبخاصة لمدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة، لا سيما في رمضان والحج الذى يبلغ فيها حجم البضائع المستوردة من الخضار والفواكه 3000طن منها 2000طن خضار و1000طن فواكه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store