Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

عناقيد

شذرات

A A
* شخصية ترفض الانغلاق ، صاحب طروحات ومبادرات وهو المحرك الأساسي لفكرة إعادة إحياء مؤتمر الأدباء السعوديين الثاني الذي تبنته جامعة أم القرى، كرّمه نادي مكة الثقافي الأدبي قبل أيام لفوزه بجائزة النادي في دورته الرابعة، له مؤلفات عديدة من بينها «كن مسلماً ليبرالياً ولا تكن ليبرالياً مسلماً» إنه الأستاذ الدكتور محمد مريسي الحارثي، ولن أسترسل فهو شخصية فذَّه يعرفها زملاؤه وطلابه وكل محبيه، عُرف بآرائه المستنيرة.. وأتوقف هنا فشهادتي فيه مجروحة.

* رصد مشروع سلام خلال ثلاثة شهور من عام 2017م المواد التي تناولت المملكة باللغة الإنجليزية على المستوى العالمي وقد بلغ مجموعها 139,400 مادة شملت المدونات والصحف وتويتر إضافة إلى الصحف ووكالات الأنباء وقام فريق عمل بتحليل هذه المواد وتصنيفها لإظهار مدى الاهتمام العالمي بقضايا المملكة، هذا العمل قام به (سلام للتواصل الحضاري) ضمن برامج مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، صدر في 378 صفحة بعنوان (أهم التقارير الدولية عن المملكة خلال الربع الأول لعام 2017) وهو تقرير هام جداً وجدير بالاطلاع عليه.

- ومن إهداءات هذا الشهر أيضاً كتاب بعنوان (إلا أن يشاء الله) لمعالي الأخ الدكتور بكري عساس مدير جامعة أم القرى وكَتَبَ مقدمة الكتاب معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري السفير السعودي في فرنسا ووزير التعليم العالي الأسبق وتقديم آخر لمعالي الدكتور فؤاد عبدالسلام فارسي وزير الحج ووزير الثقافة والإعلام الأسبق والكتاب يعكس خلاصة تجربة وخبرة المؤلف وحصاد عدة عقود وعنوانه الجذاب ومحتوياته يستحقان القراءة.

* كما أهداني سعادة السفير حسن رضوان كتاب فؤاد حمزة مذكرات ووثائق 1342-1372 إثر نقاش تاريخي في منزل معالي السيد أحمد عبدالوهاب ووضع في الكتاب بعض العلامات التي تجيب على بعض التساؤلات التي أثيرت وصحح لي مشكوراً بعض النقاط، ويعد هذا الرجل أحد أهم المراجع التي يمكن الرجوع إليها لحبه في حفظ الوثائق ولذاكرته المميزة يحفظه الله.

* أثناء مسيرته العلمية والعملية في الشريعة والقانون في الجامعة الأردنية ثم في جامعة هارفارد وبعد ممارسته للاستشارات القانونية والمحاماة في نيويورك وواشنطن، وقف السيد الدكتور مالك بن ربيع دحلان على أهمية علم مقاصد الشريعة التي تساعد الفقهاء والعلماء في النهوض بالأمة لتطوير الفقه تطويراً واقعياً لمجاراة الحياة الإنسانية المعاصرة في كافة جوانبها، وقد حظيت بإهدائه (تطبيقات مقاصد الشريعة الإسلامية في السياسة الشرعية) في مجلدين فاخرين جديرين بالقراءة والاستفادة من المباحث والمعالجات التي تطرق لها وتعد إضافة مميزة للمكتبة العربية لقلة ما صدر في هذا الشأن.



Q a d i s @ h o t m a i l . c o m

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (2) ثم مسافة ثم نص الرسالة - إلى 88591 (Stc)، 635031 (Mobily)، 737221 (Zain)

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store