Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سعود كاتب

قائمة أفضل 100 صحفي سعودي

A A
اطلعت مؤخراً على قائمة أعدها معهد «آرثر كارتر للصحافة» بجامعة نيويورك تضمنت أسماء أهم 100 شخصية إعلامية في أمريكا خلال الـ 100 سنة الماضية، ولفت نظري وجود اسم الصحفية المعروفة «كريستيانا آمانبور» في رأس تلك القائمة، مما آثار في نفسي الفضول لمعرفة إنجازاتها الإعلامية التي أهّلتها لذلك خاصة أني وجدت اسمها ضمن قائمة أخرى أعدتها أكاديمية نيويورك للأفلام لأكثر عشرة صحفيين تأثيراً في العالم.

كريستيانا آمانبور هي رئيسة المراسلين الدوليين لقناة CNN ولديها برنامج مقابلات شهير يحمل اسمها على تلك القناة، كما أنها مراسلة الشؤون الدولية في شبكة ABC الإخبارية. بدأت حياتها في مهنة الصحافة قبل قرابة ثلاثة عقود وكانت أولى مهامها الصحفية الرئيسية مع CNN هي تغطية حرب الخليج عام 1990م، ومنذ ذلك الحين غطت بشجاعة أكثر أحداث العالم سخونة في مختلف أنحاء العالم مثل أفغانستان والعراق وإيران والصومال وراوندا ودول البلقان وغيرها. وقد أجرت لقاءات صحفية مع عدد كبير جداً من زعماء العالم، وحصلت على معظم الجوائز الإعلامية العالمية المرموقة ومن ضمنها جائزة «أكاديمية التلفزيون»، تسع جوائز «ايمي للأخبار والأفلام الوثائقية»، أربع جوائز «جورج فوستر بيبودي»، جائزتا «جورج بولك» وغيرها.

هذه كانت نبذة مختصرة لبعض إنجازاتها الصحفية، والحقيقة أن فضولي لم يتوقف عندها فحسب، بل أني مررت على عدد من الأسماء الأخرى التي شملتها قائمة «آرثر كارتر للصحافة» ومنها أسماء شهيرة مثل: «دونالد بارليت» المشهور بتحقيقاته الاستقصائية والحائز على جائزتي «بولتز»، جائزتي «ناشيونال مجازين»، وست جوائز «جورج بولك».

لن أسهب في أسماء المزيد من الصحفيين المذكورين في القائمة وإنجازاتهم فهي بالتأكيد لن يتسع لها مقالي هذا، لكن ما تبادر إلى ذهني هنا هو رؤية قائمة موثوقة بأسماء أشهر مائة صحفي سعودي مع سرد إنجازاتهم، على أن تكون إنجازات ذات قيمة صحفية حقيقة وراقية يمكن تعدادها وليست مجرد سنوات أو عقود في مناصب إعلامية، أو أكوام من الورق والحبر لم يكن لها أهمية أو تأثير أو إضافة لمهنة الصحافة.

هناك عدد من الأسماء التي قفزت مباشرة إلى ذهني ليس لشهرتها ولكن لأن لأصحابها إنجازات إعلامية حقيقية ذات قيمة يمكن لمسها وتعدادها، ومن تلك الأسماء المعاصرة على سبيل المثال عبدالرحمن الراشد وفهد العرابي الحارثي.

أتمنى أن تتولى جهة معتمدة إعداد قائمة على غرار قائمة معهد «آرثر كارتر للصحافة» لأفضل مائة صحفي أمريكي، وتضع بين أيدينا وأيدي العالم قائمة بأفضل مائة صحفي سعودي معاصر وراحل وإنجازاتهم وفق معايير محددة موثوقة ودون مجاملات أو شللية أو محاباة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store