Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الأرصاد والبيئة» تستعد لإطلاق البرنامج الوطني للسلامة الكيميائية

No Image

"المدينة" تنشر تفاصيل البرنامج

A A
شرعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة في الاستعداد لتنفيذ مشروع «البرنامج الوطني للسلامة الكيميائية» من خلال استقطاب بيوت خبرة متخصصة لتنفيذ هذا المشروع الوطني. حيث يهدف المشروع إلى تنفيذ أعمال تقييم الأنظمة والإجراءات التي تقوم بها القطاعات المعنية وذات الصلة في مجال إدارة المواد الكيميائية المستخدمة في المملكة، وجمع المعلومات وتحديد أوجه النقص في الأنظمة والازدواجية بين الجهات المعنية والجهات ذات العلاقة في تنفيذ المهام للوصول إلى إدارة سليمة للمواد الكيميائية على المستوى الوطني، ووضعها بصيغتها النهائية في البرنامج الوطني للسلامة الكيميائية، وذلك ضمن أهداف مبادرات برنامج التحول الوطني.

أهداف البرنامج

تقييم الوضع الراهن للسلامة الكيميائية في المملكة

إجراء المسوحات المطلوبة ووضع الإستراتيجيات العامة الوطنية والخطة التنفيذية لإدارة المواد الكيميائية

مراجعة وتطوير الأنظمة والإرشادات الحالية واقتراح معايير استخدام واستهلاك المواد الكيميائية والحد من مخاطرها وطريقة التخلص منها.

إنشاء نظام بيانات وطني للسلامة الكيميائية والتطبيقات المرتبطة وربط المشروع مع الجهات والمنشآت ذات الصلة والتي ستستفيد من مخرجات المبادرة.

تصميم نظام إدارة المواد الكيميائية بالتعاون مع شركة تطوير برمجيات متخصصة، مع تحديد مهام ومسؤوليات الجهات ذات العلاقة.

إعداد ضوابط واشتراطات ومواصفات لنقل وتخزين وتفعيل المواد الكيميائية.

وضع خطة طوارئ لمواجهة الكوارث الصناعية والحوادث الكيميائية بالمشاركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

عمل اقتراحات لتطوير طرق الإنتاج والاستخدام والحماية للعمالة والتناول والتداول والتخلص منها وتحديد أفضل التقنيات المتاحة لذلك وأفضل الممارسات العالمية المناسبة للمملكة في هذا المجال.

المساعدة على الالتزام ببنود الاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة وأصبحت حيز التنفيذ مع الجهات ذات العلاقة والمستخدم النهائي.

​مراقبة المنشآت المعتمدة ومتابعتها وتوضيح مجالاتها من المواد الكيميائية وتصنيف المواد والنشرات الخاصة بكل مادة كيميائية، مع ضرورة وضع الكميات المستخدمة منها والكميات المرتجعة والكميات المنتهية والمخرج النهائي من استخدام هذه المواد وكيفية التخلص من المستخدم منها والنفايات الناتجة عنها.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store