Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بريطانيا وفرنسا وألمانيا تقترح عقوبات جديدة على إيران

No Image

A A
أظهرت وثيقة سرية أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا اقترحت فرض عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية ودورها في الحرب السورية لضمان استمرار الولايات المتحدة ضمن الاتفاق النووي الموقع عام 2015. وقال مصدران مطلعان إن الوثيقة المشتركة أرسلت لعواصم الاتحاد الأوروبي أمس لحشد الدعم لمثل تلك العقوبات التي ستحتاج لموافقة حكومات كل الدول الأعضاء في التكتل.

ويأتي الاقتراح في إطار إستراتيجية من الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق الذي وقعته قوى عالمية لكبح قدرات طهران على تطوير أسلحة نووية. وتركز الإستراتيجية على أن تظهر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن هناك سبلًا أخرى يمكن من خلالها مواجهة نفوذ إيران في الخارج. وحدد ترامب في 12 يناير مهلة للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي للموافقة على «إصلاح عيوب مروعة في الاتفاق النووي الإيراني» الذي أبرم في عهد سلفه باراك أوباما وإلا سيرفض تمديد تعليق العقوبات الأمريكية.

وجاء في الوثيقة:

• توزيع قائمة بأشخاص وكيانات يجب استهدافها لدورها المعلن في اختبارات أجرتها إيران لصواريخ باليستية ودور طهران في دعم نظام دمشق في الحرب الأهلية.

• البناء على قائمة عقوبات أوروبية مفروضة فيما يتعلق بسوريا تشمل حظرًا على السفر وتجميد أصول لأفراد وحظرًا على الأعمال أو تمويل شركات.

• الدول مخولة بفرض عقوبات إضافية على إيران طالما أنها لا تتصل بالنشاط النووي وألا تكون من العقوبات التي رفعت من قبل بموجب الاتفاق.

• فرض عقوبات جديدة مبرر لأن إيران لا تلتزم بوقف الأنشطة المزعزعة للاستقرار الخاصة بالصواريخ الباليستية بموجب الاتفاق النووي.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store