Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الإسكان»: 1548 أمر سداد لـ «البيضاء» بأربع مدن في المرحلة الأولى

«الإسكان»: 1548 أمر سداد لـ «البيضاء» بأربع مدن في المرحلة الأولى

20 شعبان انطلاق الدورة الثانية من البرنامج

A A
كشف المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف السويلم، عن أن إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع (الرياض، جدة، مكة المكرمة، حاضرة الدمام) التي تم تطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء، تبلغ نحو 1548 أمر سداد لمساحة إجمالية بلغت 411.457.167 م2.

وأشار السويلم عبر حسابه الرسمي على «تويتر» إلى أن الأرقام المتداولة بخصوص ما تم تحصيله من رسوم ببرنامج الأراضي البيضاء غير صحيحة.

وأضاف السويلم، أن الوزارة تؤكد أن المعلومات الواردة في الأخبار المتداولة غير دقيقة، ولا تعكس ما وصل إليه البرنامج حتى الآن.وأوضح أن تلك الأخبار استندت على تقرير صادر قبل اكتمال العام الأول من إطلاق «رسوم الأراضي البيضاء»، وقبل انتهاء المهلة المحددة للسداد في أي مدينة من المدن الأربع الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى.

يذكر أن المهلة المحددة من وزارة الإسكان لسداد الرسوم لأصحاب الأراضي البيضاء قد انتهت في مدينة جدة مطلع الأسبوع الماضي فيما تنتهي فترة سداد الرسوم لحاضرة الدمام خلال 25 يوما، بينما تنتهي بعد 231 يوما في مكة المكرمة.

ويشار إلى أن العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء بدأ في 8 يونيو 2016، وتم تطبيقه في كل من مدن الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة.

وبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 1548 أمر سداد لمساحة إجمالية بلغت 411.46 مليون م2، وذلك في الدورة الأولى لبرنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء.

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولي رسوم الأراضي البيضاء فإن ما سيتم تطبيقه في الفترة المقبلة وتحديدا بتاريخ 20 شعبان القادم هو الدورة الثانية من المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء وليس الانتقال للمرحلة الثانية، ويشمل تطبيق ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام الرسوم، والذي يتمثل في الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف م2.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store