Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مختصون: «القدية» يرفع السعودية للمرتبة الـ6 عالميا في الجذب السياحي

مختصون: «القدية» يرفع السعودية للمرتبة الـ6 عالميا في الجذب السياحي

A A
أكد مختصون، أن مشروع «القدية» يسهم في نقلة نوعية بقطاع السياحة بالمملكة ويرفع ترتيبها إلى المرتبة السادسة من حيث الجذب والاستقطاب السياحي عالميًا.

وقال الخبير السياحي عبداللطيف العفالق: إن مشروع القدية نقلة نوعية في تاريخ السياحة بالمملكة والمنطقة وخطوة لتحقيق أهداف رؤية 2030، متوقعًا أن تصبح السعودية ما بين الدول الست أو السبع الأعلى جذبًا للسياح عالميًا، خاصة أن ضمن أهداف الرؤية استهداف 30 مليون معتمر وحاج في 2030، ورفع استيعاب مطار جدة لنحو 30 مليون مسافر، مما يدعم موارد الدولة وينعش الاقتصاد.

وقال الدكتور سالم باعجاجة رئيس القسم الاقتصادي في جامعة الطائف: إن مشروع القدية يهدف بشكل أساسي إلى تنويع مصادر الدخل القومي وتوفير نحو 30 مليار ريال كانت تذهب للسياحة الخارجية إضافة إلى توفير فرص وظيفية ملائمة في مجالات مبتكرة للمواطنين، مشيرًا إلى أن المشروع سيتكمل تدشينه عبر 3 مراحل ليكون الوجهة الأمثل والأنسب لكل شرائح المجتمع.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يكون أول المشروعات بعد افتتاح أعمال المرحلة الأولى في 2022، إنشاء منتزه ترفيهي للألعاب يحمل اسم العلامة التجارية الشهيرة «Six Flags» بعد أن وقع صندوق الاستثمارات العامة مع الشركة الرائدة عالميًا في المتنزهات الترفيهية، اتفاقية لتطوير وتصميم منتزه يحمل علامتها التجارية، والتي تم الإعلان عنها بداية شهر أبريل الحالي.

ولفت إلى أن المنتزه الترفيهي سيتخذ القدية موقعًا له، وهو ما يعني أن السعودية مقبلة على أكبر مدينة ترفيهية بالمنطقة بعد 4 سنوات فقط من الآن، مما سيغير معادلة الترفيه بالمملكة ليجعلها الأكثر تميزًا بين أقرانها.

ولفت إلى أن المرحلة الثانية سيتم تطوير المجمعات الرئيسة وتوفير نحو 4 آلاف وحدة سكنية بها وذلك في الفترة ما بين عامي 2023 و2025، أما المرحلة الثالثة وهي مرحلة نمو واكتمال المشروع العملاق وشغله بالكامل في الفترة من 2026 إلى 2035.

وتوقع بحلول 2030 أن يتم توفير أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية وأكثر من 50 ألف فرصة عمل جديدة ومتنوعة في مجالات مبتكرة للمواطنين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store