Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مبادرات لدعم المنشآت الصغيرة.. أبرزها الصندوق الجريء والإقراض10

No Image

A A
كشف محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» المهندس صالح الرشيد، عن إطلاق عدة مبادرات وبرامج للتحفيز، منها على سبيل المثال مبادرة استرداد الرسوم الحكومية، وبرنامج كفالة لتمويل المنشآت، إضافة إلى الإقراض غير المباشر، وصندوق رأس المال الجريء الحكومي.

وأضاف خلال حديثه على هامش منتدى مكة المكرمة الاقتصادي، أن الهيئة أطلقت منصة الفرص الاستثمارية، التي تتيح العديد من الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات، إذ تهدف المنصة إلى تسهيل وصول روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة، وزيادة كفاءة التواصل بين مجتمع الأعمال والجهات الحكومية، وتحفيز وتسريع التنمية الاقتصادية، إضافة إلى تعزيز الاستثمار في القطاعات وتوطين الصناعات المحلية.

وأشار إلى أن الهيئة أطلقت برنامجا طموحا للمنشآت الصغيرة، حيث تم تخصيص آلية العمل بأربعة مسارات تتمثل في الاختيار من خلال تحديد الفئة المستهدفة وتحديد معايير المنشآت «المتميزة»، والتقييم من خلال التأكد من أهلية المنشآت المسجلة للمشاركة في المبادرة وتحديد الخدمات الاستشارية اللازمة لها، والدعم لتقديم الخدمات المقترحة، ودعم المنشأة لتحقيق الأهداف والأثر المستهدف، إضافة إلى إدارة المشروع لضمان سير العمل وفقًا للخطة المرسومة مع ضمان القيمة وجودة المخرجات.

وأكد أن منطقة مكة المكرمة تتميز بوجود العديد من الفرص الاستثمارية، والتي يأتي من أبرزها قطاع الحج والعمرة، وهو أحد محاور تحقيق رؤية 2030.

وأشار إلى أن «منشآت» أعدت الدراسات اللازمة لتطوير قطاع ريادة الأعمال بشكل عام ومنصات ريادة الأعمال على وجه الخصوص، إذ نتج عن ذلك إصدار سجل تجاري في وزارة التجارة للحاضنات، ونطاق عمل خاص في وزارة العمل لدعم صناعة منصات ريادة الأعمال، إضافة إلى إصدار تنظيم وترخيص منشآت لمنصات ريادة الأعمال الذي يهدف إلى دعم المنصات والمستفيدين منها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store