Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القثامي تنال الدكتوراة في طب النانو

القثامي تنال الدكتوراة في طب النانو

A A
حصلت الدكتوره مرفت القثامي على شهادة الدكتوراة في تخصص الفيزياء الطبية تخصص دقيق طب النانو والأشعة الطبية وصنفت الرسالة بالدرجة العليا.

وتم نشر جزء من رسالتها في مجلات علمية ومؤتمرات عالمية وقد حصلت على شهادات تميز ولاقت دعم من عدة من المجموعات البحثية في هذا المجال.

و تمكنت "القثامي" مبتعثة جامعة الطائف من تركيب معدن البزموث النقي (~٨٠٪؜) ومركباته وإستخدامها كأداة مزدوجة الوظيفة تزيد من دقة وكفاءة التشخيص بالإضافة لزيادة تأثير العلاج الإشعاع.

وتضمنت الدراسة مقارنة فعالية تأثير نانو معدن البزموث ونانو الذهب وأجريت الدراسة على خلايا سرطان الجلد والبروستاتا والتي أثبتت فعالة نانو البزموث على الذهب.

كما أثبتت الدراسة أيضاً قوة فعالية نانو البزموث النقي في زيادة كفاءة العلاج الإشعاعي مقارنة بمركباته في علاج سرطان الرئة والبروستاتا.

بالإضافة قد أظهرت نتائج الدراسة أن تلك الجزئيات بالإضافة للتأثيرها العلاجي ممكن أن تستخدم كأداة تشخيصية لتعزيز عامل التباين في جهاز تصوير الأشعة المقطعية الثنائي الطاقة.

كما عرض البحث قدرة مركبات البزموث في تطوير كفاءة جهاز التصوير الملون المبتكر (MARS-CT) المتعدد الطاقة ( والذي يعتبر مشروع بحثي ضخم لجهاز تصوير مبتكر من قبل باحثين من جامعة أوتاقو وكانتربيري في نيوزلندا) لتمكنين التصوير الجزيئي.

" القثامي" عبرت عن فخرها وإعتزاها بهذا الإنجاز البحثي الكبير والذي أتاح لها فرصة المشاركة العلمية مع أفضل المجموعات البحثية العالمية؛ وقالت: أهدي هذا الإنجاز للوطن الغالي والذي منحني الكثير ومازلت أطمح بالكثير في المستقبل الجديد.

وأضافت أقدم جزيل الشكر للملحقية الثقافية باستراليا على دعمهم واهتمامهم ممثلة بسعادة الدكتور: هشام خداوردي والذي كان محفز وداعم لي ولكل مبتعثي استراليا .

يذكر أن الملحقية أقامت حفل تكريمي للدكتوره للقثامي في العاصمة كانبرا وبحضور عدد من مسؤولين الملحقية .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store