Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

150 نقطة زيادة متوقعة بالأسهم في الأسبوع الحالي

150 نقطة زيادة متوقعة بالأسهم في الأسبوع الحالي

تطبيق آلية المزاد.. اليوم

A A
توقع رئيس القسم الاقتصادي، بجامعة الطائف، الدكتور سالم باعجاجة، أن يستهدف المؤشر العام للأسهم الأسبوع الحالي 8150 نقطة، بزيادة تتراوح ما بين 100-150 نقطة عن الأسبوع الماضي، لا سيما بعد تطبيق آلية المزاد اليوم، لتحديد سعر إغلاق الورقة المالية.

وقال باعجاجة لـ"المدينة" إن الارتفاع سيكون معدلًا معقولًا ومنطقيًا، عطفًا على الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع الثاني من رمضان، متوقعًا أن تشهد السيولة نموًا إلى مستويات 3 مليارات ريال، مقارنة بـ2 مليار ريال خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن تطبيق آلية المزاد ستسهم في تحسين التداول في سوق الأسهم، خاصة أنها ستساعد في إعادة بناء الأوامر للمتداول قبل الافتتاح والإغلاق مما يؤدي إلى الوصول لسعر عادل وحقيقي للسهم.

وأوضح أن الأسبوع الحالي سيشهد صرف التوزيعات النقدية وأحقيات الأرباح النقدية لعدد من الشركات المدرجة وهي "غازكو، وصافولا، ومجموعة فتيحي، وشمس، والخدمات الأرضية، وصناعات كهربائية، والأندلس العقارية، والاتصالات، ووفرة، وأسلاك، والأهلي التجاري، ومعدنية"، إضافة إلى اجتماعات عمومية لشركات أخرى.

وأنهى مؤشر السوق السعودي للأسهم تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بنسبة 0.3 % ما يعادل 21 نقطة مغلقًا عند 8038 نقطة مقارنة بإغلاق الأسبوع قبل الماضي عند 8017 نقطة، فيما تبدأ "تداول" اعتبارًا من اليوم تطبيق آلية المزاد لحساب سعر الإغلاق بدلا من آلية حساب المتوسط السعري لحجم التداول إضافةً إلى تطوير آلية المزاد المتبعة حاليًّا لحساب سعر الافتتاح وذلك للسوق الرئيسة و"نمو" (السوق الموازية).

وسجلت قيمة التداولات الإجمالية الأسبوع الماضي تراجعًا ملحوظًا إذ بلغت نحو 14.51 مليار ريال (ما يعادل 2.90 مليار ريال يوميًا) مقارنة بنحو 19.76 مليار ريال (بمعدل 3.95 مليار ريال يوميًا) خلال الأسبوع قبل الماضي.

وأنهى 11 قطاعًا في السوق الأسبوع الماضي على ارتفاع مقارنة بالأسبوع قبل الماضي يتصدرها قطاع "الاتصالات" بنحو 3.4% تلاه قطاعا "الطاقة" و"الأدوية" بنحو 1.8%.

وفي المقابل سجلت 9 قطاعات في السوق تراجعًا يتقدمها قطاع "إدارة وتطوير العقارات" بـ2.7% تلاه قطاع "تجزئة الأغذية" بـ1.4% وشهد الأسبوع المنتهي تباينًا في أداء الأسهم المتداولة، حيث انخفضت أسهم 94 شركة فيما ارتفعت أسهم 90 شركة واستقرت أسهم شركة واحدة عند نفس مستواها للأسبوع قبل الماضي.

وكان سهم شركة "تكوين" الأكثر ارتفاعًا في الأسبوع الماضي بنحو 17% تلاه سهما شركة سيسكو وشركة بي سي آي بـ11 % ثم شركة باتك بنحو 10%، وفي المقابل تصدر سهما مجموعة السريع وشركة جبل عمر الأسهم الأكثر تراجعا هذا الأسبوع بنحو 7% تلاهما سهم بنك ساب بأكثر من 5%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store