Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مصرع 500 حوثي في معارك الحديدة وإسقاط طائرة تجسس

مصرع 500 حوثي في معارك الحديدة وإسقاط طائرة تجسس

A A
أسقط الجيش اليمني طائرة بدون طيار ‏إيرانية الصنع تابعة لمليشيا الحوثي الانقلابية في ‏محافظة الحديدة غربي البلاد..‏ وأوضح قائد اللواء الثالث عمالقة العميد عبدالرحمن ‏اللحجي أن الطائرة كانت محملة بعبوات متفجرة في ‏منطقة النخيلة شمالي مديرية الدريهمي..‏ في غضون ذلك تفرض قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية مسنودة بقوات من التحالف سيطرة شبه تامة على معظم المناطق المحيطة ‏بمطار الحديدة الدولي من عدة جهات..‏ من جهته أعلن الموقع الإلكتروني لوزارة ‏الدفاع اليمنية مصرع أكثر من 500 عنصر من المليشيا ‏في ستة أيام من المعارك بالحديدة، مشيرًا إلى أسر عدد كبير من العناصر ‏المتمردة منذ بدء عملية استعادة المدينة الأربعاء الماضي.

​تفاعل واسع لليمنيين مع عملية الحديدة

لاقت عملية تحرير الحديدة الجارية الآن تفاعلا وارتياحا واسعا لدى اليمنيين في مختلف المناطق والمحافظات اليمنية.. وظهر ذلك جليًا من خلال استطلاع لآراء بعض الأهالي اليمنيين ورصد أراء يمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.. ورصد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية اليوم تفاعلات الشارع اليمني حول انطلاق عملية تحرير مدينة الحديدة الذي عده كثيرون أنه قرار تاريخي اتخذهُ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وتوجيهاته لقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المسنودين من قوات التحالف العربي بالتحرك لتحرير محافظة الحديدة اليمنية.

وأشار الموقع إلى أن العملية العسكرية أتت لإنقاذ سكان الحديدة من كارثة إنسانية وشيكة بعد أن وصلت القيادة السياسية اليمنية مع المليشيات الحوثية إلى طريق مسدود حول تسليم المدينة وتجنيبها الحرب.. ويرى سياسيون أن تحرير الحديدة هو قطع للشريان الرئيس، الذي يمد المليشيا الانقلابية وتهرب من خلاله الأسلحة والصواريخ الإيرانية، التي تهدد به الشعب اليمني ودول الجوار، كما أن تحرير الحديدة سينقذ ملايين اليمنيين.

قرقاش: مصممون على تحقيق أهدافنا

أكّدت الإمارات أن الهجوم باتجاه ميناء الحديدة لن يتوقف إلا إذا انسحب المتمردون من المدينة من دون شرط.. وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، في مؤتمر صحافي في دبي «نقوم بهذا الضغط ليساعد أيضا المبعوث الأممي مارتن غريفيث حاليا في فرصته الأخيرة لإقناع الحوثيين بالانسحاب غير المشروط من المدينة وتجنيب المدينة أي مواجهة».

وأضاف: «إذا لم يتم ذلك فإننا مصممون على تحقيق أهدافنا».. وشدد قرقاش على أن «أي عرض للانسحاب لا يجب أن يكون مشروطا، معتبرا أنه «لو أرادوا وضع شروط فكان عليهم أن يقوموا بذلك قبل عام حين كانت المفاوضات جارية، وكانوا في وضع أفضل، هذا ليس وقت التفاوض، بل وقت الانسحاب من دون شروط.

توقف تهريب السلاح

وقال قرقاش إن المتمردين «يجنون الكثير من الأموال» جراء سيطرتهم على الميناء، مضيفا «لن يذهبوا، فهم مرتاحون.. الحديدة مصدر إيرادات بالنسبة لهم، لكننا نعرض عليهم إنقاذ المدينة».

وعن دور إيراني محتمل على الأرض في هذه الحرب، قال: «لا معلومات لديّ، لكن الأكيد أن إيران تقدم لهم مساعدة سياسية وإعلامية»، مشددا في الوقت ذاته على أن تهريب السلاح في الوقت الحالي ليس ممكنا.

وأوضح «لا يمكن تهريب السلاح الآن لأن كل الأعين على الحديدة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store