Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التحالف: لدينا خيارات كثيرة في الحديدة بينها عملية عسكرية «خاطفة»

التحالف: لدينا خيارات كثيرة في الحديدة بينها عملية عسكرية «خاطفة»

A A
قال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أمس الجمعة: إن وتيرة العمليات العسكرية في صعدة تسير بشكل سريع، مؤكدًا أن العمليات في صعدة حققت تقدما ومكاسب كثيرة على الأرض. وقال خلال مؤتمر صحافي من بروكسل إن الحل السياسي الدبلوماسي هو دائمًا الأمثل للشعب اليمني، مشددًا على أن التحالف يواصل العمل لإعادة الشرعية اليمنية.

​عملية عسكرية خاطفة

وقال: لدينا خيارات كثيرة في الحديدة بينها عملية عسكرية خاطفة، مشيرًا إلى أن سلامة المدنيين اليمنيين تشكل أولوية قصوى لدى التحالف، وأن أي تنازل أو اقتراح من ميليشيات الحوثي يجب أن يتم عبر المبعوث الأممي. ونوه المالكي بأن عمليات التحالف في الحديدة مستمرة والقوات المشتركة تسهم في إزالة الألغام، مضيفًا أن تحرير الحديدة من شأنه تأمين الملاحة البحرية في الممرات الدولية.. وأشار المالكي إلى أن الحوثيين حولوا مساكن المدنيين في الحديدة إلى تحصينات عسكرية، كما أنهم يواصلون تحويل المدنيين في الحديدة إلى دروع بشرية.

تقديم كافة التسهيلات

وقال: إن التحالف يقدم كل التسهيلات لدخول المساعدات الطبية والغذائية إلى الحديدة، مؤكدًا أن تحرير الحديدة سينعكس على كل اليمنيين وسيوقف الجباية غير الشرعية.. وأضاف: نعمل على توزيع المساعدات على كافة الأراضي اليمنية دون أي تمييز، مؤكدًا أن الحوثيين يفرضون قيودًا على العمل الإغاثي وموظفي الأمم المتحدة.. وقال المالكي: إن تحرير ميناء الحديدة سيؤدي إلى قطع الشريان الحيوي لتسليح الحوثيين، مشيرًا إلى أن ميليشيات الحوثي أطلقت ووجهت عشرات الصواريخ الباليستية إلى السعودية.

الخضر: البيضاء ليست حاضنة للحوثي

قال محافظ البيضاء ناصر الخضر عبدربه السوادي، في تصريحات خاصة لـ»المدينة» إن قوات الجيش الوطني وصلت إلى مديرية الملاجم. مؤكدًا أن القوات أصبحت قريبة من الخط الرئيس الذي يربط المحافظة مع العاصمة صنعاء حوالي 25 كليو متر، حيث سيتم قطع إمدادات الحوثي من هذه الخطوط والطرقات.. وكشف أن ما يعيق تقدم القوات والمقاومة هي كمية الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي الإيرانية في الطرقات.. مشيرًا إلى أن المعركة الحقيقة لتحرير البيضاء بدأت، وذلك لعدم وجود حاضنة شعبية للمليشيات بالمحافظة إلى جانب وقوف قبائل محافظة البيضاء مع الشرعية والتحالف العربي بالرغم من التعسفات والمضايقات، التي يتعرضون لها ولكنهم مستمرون في مقاومة هذه المليشيات الإيرانية.

خسائر فادحة

قالت مصادر عسكرية وأخرى طبية لـ»المدينة»: إن مليشيا الحوثي تكبدت خسائر بشرية فادحة خلال 6 أيام من معارك تحرير مدينة الحديدة، وأكدت مصادر عسكرية في الجيش الوطني، أن 1000 قتيل من مليشيا الحوثي لقوا مصرعهم خلال 6 أيام من المعارك في الحديدة، فيما كشفت إحصائية حوثية عن مقتل 719 من عناصرهم في جبهة الساحل ممن عثر على هوياتهم الشخصية.

​مصرع قيادات حوثية

قالت مصادر عسكرية ميدانية لـ»المدينة» إن عشرات القيادات الحوثية لقت مصرعها في مدينة الحديدة بينها القيادي الحوثي العقيد بندر يحيى معيض، مدير أمن مديرية الطويلة بمحافظة المحويت، ومرافقاه عدنان محمد سلامه وعبدالغني محمد دحباش، بغارة جوية للتحالف العربي قبل وصولهم إلى مدينة الحديدة. كما لقي فيه القيادي الحوثي أنور صالح حسن فقية المكنى بـ (أبو علي) مصرعه على يد قوات الجيش الوطني في معركة الحديدة ذاتها، كما قتل القيادات نوح أحمد حمود القحوم، بعد أيام من مصرع والده أحمد حمود وشقيقيه شريف وشرف أحمد القحوم في جبهة المطار بمحافظة الحديدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store