Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حديث ولي العهد درس سياسي في مهارة الرد.. ووضوح الموقف.. وقوة الإقناع

حديث ولي العهد درس سياسي في مهارة الرد.. ووضوح الموقف.. وقوة الإقناع

السعوديون مغتبطون والمنصفون يصفقون والمغرضون يكتوون

A A
محاورة أم محاضرة في العلوم السياسية والاقتصادية؟! سؤال يطرح نفسه فور الانتهاء من قراءة الحديث الشامل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع لوكالة بلومبيرغ الأمريكية. ورغم تعدد عناوين وعناصر الحوار فقد جاء أشبه بدرس للأجيال الحاضرة والقادمة في أناقة الكلمة، ومهارة الرد، والقدرة الفائقة على البيان والتوضيح.

هكذا كان حديث سمو ولي العهد، وهكذا نام شعب المملكة قرير العين، وهكذا تجاوبت شعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم بسرعة البرق، استشعارا بقوة وشدة الرد المهذب، والتمكن من الإقناع بشكل أثار انتباه العالم كله.

ومن السياسة للاقتصاد، مرورا بالشأن الداخلي، مضت إجابات ولي العهد، تعمل عملها في نفوس المتابعين، فتثير إعجاب المنصفين، وتصيب قلوب المغرضين والمتربصين، بالنقاط أحيانا وبالضربات القاضية أخرى، لتخرج المملكة مرفوعة الرأس الذي لم ينحني ولن ينحني لغير الله، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أعزه الله.. إلى التفاصيل:

نحن وأمريكا

لمن لا يعرف، ولمن نسي، أو تجاهل الحقيقية، حرص سمو ولي العهد على أن يبدأ بأن السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة.. وفي ضوء ذلك، لا فضل لأحد ولا منة من أي دولة كانت في استقرار وأمن ورخاء المملكة. وتشهد حقائق التاريخ، كما ذكر سمو ولي العهد، أن المملكة دولة تضرب أطنابها في عمق الأرض منذ نحو 300 عام.

هذه واحدة، والأخرى أن المملكة تؤكد بكل قوة وحزم، كما جاء في حديث سموه أن من يحمي أراضيها هم أبناء شعبها، وهم من تعتمد عليهم في الحفاظ على أمنها واستقرارها، وأنها لم ولن تدفع أي شيء مقابل ذلك لأي دولة في العالم.

مع ذلك، ينبغي التأكيد على أن العلاقات الاستراتيجية والمميزة التي تجمع المملكة والولايات المتحدة الأمريكية عاملا هاما ورئيسيا في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط، ومن ثم فإن الاختلاف مع تصريحات الرئيس ترامب لا يعني أنها ستؤثر على التحالف السعودي الأمريكي القوي والمتين. بل إن ولي العهد كان واضحا وهو يقول إنه يحب العمل مع ترامب حيث حققنا الكثير في الشرق الأوسط خصوصا ضد التطرف. وفي المقابل وإثباتا لحقيقة تجذر العلاقة بعيدا عن هوية الرئيس فقد كانت سياسة الرئيس السابق باراك أوباما متناقضة أو متصادمة مع أغلب أجندتنا.

لقد أدرك العالم قبل وبعد هذا الحديث الصريح سعي سمو ولي العهد لأن تكون المملكة الدولة الأقوى سياسيا واقتصاديا وأمنيا، ولأنه هدف كبير فقد سخر سموه كل الوسائل والأدوات الممكنة لتحقيقه وتنفيذه.

وقبل هذا وبعده أيضا فإن الغاية التي يعمل عليها سموه هي تحقيق مصالح بلاده وتدعيم أمن واستقرارها، وما يهمه بالدرجة الأولى هو الوصول لهذه الغاية أكثر من البحث عن انطباعات الرأي العام العالمي عنه.. ثم إنك لا يمكنك أن تحظى بأصدقاء يقولون أمورًا جيدة عنك بنسبة 100%.

أرامكو تخطف الأضواء

على الجانب الاقتصادي، وكالمعتاد خطفت أرامكو كل الأضواء، مع تأكيد سمو ولي العهد على أن الطرح سيكون بداية 2021 وأن قيمتها لا تقل عن تريليوني دولار.

لقد أعاد سموه التأكيد على حقيقة أن المملكة من خلال رؤية 2030، تعمل بشكل دؤوب للانتقال من اقتصاد يعتمد على الموارد النفطية، إلى اقتصاد متنوع ومنتج يقوم على مبادئ الاستدامة والتنافسية والتوازن والشفافية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة وحماية المكاسب الوطنية وتنميتها.

وهكذا فإن رؤية 2030 هي استراتيجية واقعية استطاعت المملكة أن تضعها في مسارها الصحيح، كما أن الحكومة ملتزمة باتباع نهج «التطبيق والتصحيح» حتى إذا كان ذلك يعني إجراء بعض التغييرات في المواعيد أو البرامج، وهو ما يظهر شفافية الإجراءات المتخذة وأن الحكومة لا تخشى تقويم المسار إذا استلزم الأمر.

مسؤولية السوق العالمي

على صعيد الأسواق العالمية، أعاد حديث ولي العهد تمسك المملكة بدورها المحوري في تلبية الطلب العالمي على الطاقة، وفي ضمان أمن إمدادات الطاقة العالمية، وصولا إلى استقرار الأسواق ومصالح المنتجين والمستهلكين. ولا شك أن الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى الدول المنتجة مثل المملكة تُعد صمام الأمان الرئيس لاستقرار السوق الذي يجنبها الهزات القوية الضارة، كما أثبتت التجارب التي مرت بها السوق خلال الثلاثين عاما الماضية. لدينا مخزون احتياطي يقدر بـ 1،3 برميل يوميا دون استثمار.

الداخل المتين يغري المستثمرين

السنوات الثلاث الأخيرة كانت جيدة، وليس بمقدورنا تقديم عمل أفضل مما قدمناه..لن يكون هناك أي فرض لضرائب جديدة حتى عام 2030.. ميزانية 2019، زادت على تريليون ريال لأول مرة.. ولا يمكن إعادة الهيكلة دون آثار جانبية.. نيوم بمثابة دولة صغيرة داخل دولة كبيرة وستتكامل عام 2025 هذه العناوين وغيرها رسخت قناعة الداخل والخارج بحقيقة أن المملكة تحظى بثقة متنامية وغير مسبوقة من قبل المستثمرين الدوليين، ولاشك أن مشاركة سوفت بنك كشريك رئيسي في الخطة الوطنية للطاقة الشمسية، تثبت الاهتمام الكبير في الاستثمار بالمملكة.

وفي نفس الوقت الذي يعتبر السوق السعودي سوقا مفتوحا ويشجع على استقطاب أعلى الكفاءات المتوفرة في سوق العمل، فإن توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين يعد ضمن أولويات «رؤية 2030».

أمن قومي وأمان خليجي

فيما يتعلق بالأمن القومي للمملكة، يؤكد ولي العهد في كل مناسبة على أنه خط أحمر والدولة لا تتهاون فيه مطلقاً، وانطلاقا من ذلك فإن المملكة تسعى للحل السياسي في اليمن في أقرب فرصة، وفي نفس الوقت ستستمر في استخدام كل الوسائل للدفع نحو الحل السياسي ولن تقبل بإنشاء حزب الله آخر على حدودها.

إن المملكة لا تتخلى عن مجلس التعاون الخليجي كما أنها لا تتخلى عن حلفائها، ودعم الاقتصاد البحريني لمواجهة التحديات التي تواجهه، من قبل السعودية والإمارات والكويت، أكبر دليل على الاستراتيجية السعودية في الوقوف مع أشقائها. ومن هنا فإن العلاقة المتميزة التي تجمع السعودية بشقيقتها الكويت، ستساهم في حل ملف الإنتاج النفطي في المنطقة المحايدة، وما سينتج عن العمل المشترك مع الشقيقة الكويت سيكون في مصلحة البلدين.

بين الدبلوماسية والتجسس

فرق بين الحديث الدبلوماسي والحديث للاستخبارات.. هكذا كان سمو ولي العهد واضحا وهو يتحدث عن الموقوفين مؤخرا في قضايا أمنية.. لقد تم إيقاف هؤلاء كما أكد سموه ليس بسبب آرائهم أو معتقداتهم، وكل من تم إيقافهم ثبت بالأدلة والبراهين وباعترافاتهم أن ذلك جرى بسبب تواصلهم مع جهات استخباراتية خارجية وتسريب معلومات حساسة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store