محليات

هيئة الحكومة الرقمية تُعلن إنشاء مركز عالمي للحكومة الرقمية في الرياض بالشراكة مع الأمم المتحدة 

هيئة الحكومة الرقمية تُعلن إنشاء مركز عالمي للحكومة الرقمية في الرياض بالشراكة مع الأمم المتحدة 


أعلنت هيئة الحكومة الرقمية، إجراء مباحثات مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UN-DESA)؛ لإنشاء مركز للحكومة الرقمية تابع للأمم المتحدة، يكون مقره في العاصمة الرياض؛ بهدف تعزيز التعاون الدولي ونقل التجارب والخبرات، وبناء شراكات لتطوير أفضل الممارسات، وتمكين القدرات الحكومية في مجالات البحث والابتكار.
جاء ذلك خلال توقيع مذكرة نوايا بين هيئة الحكومة الرقمية ومنظمة الأمم المتحدة على هامش منتدى العلوم والتقنية والابتكار (STI)، أمس في مدينة نيويورك.
وأوضح معالي محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد بن محمد الصويان، أن اختيار الرياض مقرًا لمركز الأمم المتحدة المعني بالحكومة الرقمية، يعكس ريادة المملكة ودورها الإقليمي والعالمي كنموذج يُحتذى به في بناء منظومة رقمية متكاملة ترتكز على الإنسان وتستشرف المستقبل، مشيرًا إلى أن المركز يمثل محطة محورية لتطوير ممارسات الحكومة الرقمية عالميًا، ودعم الدول الأعضاء، وتعزيز تبادل المعرفة، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، مؤكدًا أن هذه الخطوة تأتي ثمرة للدعم والتمكين اللذين تحظى بهما الحكومة الرقمية من القيادة الرشيدة -أيدها الله-، ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.


من جانبه، أشارت الأمين العام المساعد لتنسيق السياسات في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة بيورج ساندكير، إلى أن المباحثات الحالية تمثل امتدادًا للتعاون المشترك بين المملكة ومنظمة الأمم المتحدة خلال الفترة الماضية، ويؤسس لشراكة طويلة الأمد تهدف إلى دعم الحكومة الرقمية وتعزيز قدرات المؤسسات العامة، وتسهم في سد الفجوة الرقمية، حيث سيعمل المركز على تطوير الأطر والمعايير وأفضل الممارسات لمساعدة الدول الأعضاء على بناء استراتيجيات رقمية شاملة ومستدامة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز شموليتها على المستوى العالمي.
يذكر أن المملكة أطلقت 'إعلان الرياض' خلال أعمال الدورة (19) لـ منتدى حوكمة الإنترنت (IGF2024)، الذي تنظمه الأمم المتحدة سنويًا ويجمع خبراء العالم لمناقشة وصياغة التوجهات والسياسات الدولية في حوكمة الإنترنت، الذي استضافته العاصمة الرياض، ويأتي هذا المركز امتدادًا لما تضمنه الإعلان من تعزيز التعاون الدولي، ودعم الشمول الرقمي من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بما يسهم في زيادة الوصول وسد الفجوة الرقمية، ودعم التنمية المستدامة عبر تحسين جودة الحياة، وتعزيز حماية البيئة، ودفع النمو الاقتصادي، إلى جانب تمكين الابتكار المسؤول ورفع الإنتاجية على المستوى العالمي.

أخبار ذات صلة

"الجامعة الإلكترونية" تطلق "زمالة قادة التحول الرقمي"
"الجامعة الإلكترونية" تطلق "زمالة قادة التحول الرقمي"
الرئيس التنفيذي لـ "سار" يحصل على جائزة "CEO Award 2026"
الرئيس التنفيذي لـ "سار" يحصل على جائزة "CEO Award 2026"
رابطةُ العالَم الإسلامي تُعزِّي المملكةَ في ضحايا "طائرة أرامكو"
رابطةُ العالَم الإسلامي تُعزِّي المملكةَ في ضحايا "طائرة أرامكو"
"الدفاع المدني": ضرورة توافر وسائل السلامة في المنازل
"الدفاع المدني": ضرورة توافر وسائل السلامة في المنازل
;
"استطلاع": طرح (36) مشروعًا لأخذ المرئيات العامة
"استطلاع": طرح (36) مشروعًا لأخذ المرئيات العامة
أمير جازان يقلّد عددًا من القيادات الأمنية رتبهم الجديدة
أمير جازان يقلّد عددًا من القيادات الأمنية رتبهم الجديدة
ضبط مواطن خالف نظام البيئة بالرعي في محمية الملك عبدالعزيز
ضبط مواطن خالف نظام البيئة بالرعي في محمية الملك عبدالعزيز
أمانة جازان و"اللجان العمالية" يبحثان أوجه التعاون
أمانة جازان و"اللجان العمالية" يبحثان أوجه التعاون
;
نائب أمير جازان يطّلع على مهام اللجنة الوطنية للجان العمالية
نائب أمير جازان يطّلع على مهام اللجنة الوطنية للجان العمالية
مؤسسة الملك خالد تطلق المرحلة الثانية من مشروع "MEALDPro"
مؤسسة الملك خالد تطلق المرحلة الثانية من مشروع "MEALDPro"
ضبط مقيم خالف نظام البيئة بتخزين حطب محلي في منطقة مكة
ضبط مقيم خالف نظام البيئة بتخزين حطب محلي في منطقة مكة
"هيئة الشورى": إحالة (34) موضوعًا إلى جدول أعمال جلسات المجلس
"هيئة الشورى": إحالة (34) موضوعًا إلى جدول أعمال جلسات المجلس
;
الأفواج الأمنية تحبط تهريب (37) كيلو جرامًا من القات المخدر
الأفواج الأمنية تحبط تهريب (37) كيلو جرامًا من القات المخدر
مُحافظ الطائف يُكرّم 64 طالبًا وطالبة من الموهوبين والموهوبات
مُحافظ الطائف يُكرّم 64 طالبًا وطالبة من الموهوبين والموهوبات
وزارة الطاقة: سقوط طائرة مروحية تابعة لشركة أرامكو السعودية واستشهاد جميع ركابها وعددهم (14)
وزارة الطاقة: سقوط طائرة مروحية تابعة لشركة أرامكو السعودية واستشهاد جميع ركابها وعددهم (14)
المفتي العام للمملكة يباشر أعمال الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمقرها الصيفي في الطائف
المفتي العام للمملكة يباشر أعمال الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمقرها الصيفي في الطائف