Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

من أقوال صقر الجزيرة

من أقوال صقر الجزيرة

إذا أردت أن تعرف الرجل فانتبه له وهو يتحدث.. كانت هذه المقولة وراء كل من حلل شخصية الملك عبد العزيز آل سعود..

A A

إذا أردت أن تعرف الرجل فانتبه له وهو يتحدث.. كانت هذه المقولة وراء كل من حلل شخصية الملك عبد العزيز آل سعود.. وفي ذكرى اليوم الوطني لا بدَّ لنا أن نشم عبق هذه الكلمات مرة أخرى، فهي نهج حياة وطريق وطن ومعان كان صقر الجزيرة يسير على هداها، تلك أراؤه التي توحدت حولها كلمة الجزيرة العربية، وصارت يدًا واحدة بعد أن كانت قبائل مشتتة .. هذا هو الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود – رحمة الله عليه – من خلال أقواله:

الحرب:

-لست من المحبين للحروب وشرورها، وليس أحب إلي من السلم والتفرغ للإصلاح.

المذهب :

- لا يسأل أحد عن مذهبه أو عقيدته، ولكن لا يصح أن يتظاهر أحد بما يخالف إجماع المسلمين أو يثير الفتنة.

النفعيون :

-التباعد بين الراعي والرعية ، يدع مجالًا للنفعيين ، فيجعلون الحق باطلًا ويصورون الباطل حقًا .

المملكة :

-لقد أسست هذه المملكة من دون معين.. وكان الله القدير وحده معيني وسندي، وهو الذي أنجح أعمالي.

ملك أو جندي :

-لست ملكًا بمشيئة أجنبية، بل أنا ملك بمشيئة الله ثم بمشيئة العرب الذين اختاروني وبايعوني، على أنها ألقاب وأسماء! فما أنا إلا عبدالعزيز. قال العرب إنني ملك، فرضيت قولهم وشكرت ثقتهم، وفي اليوم الذي لا يريدونني زعيمًا لهم أعود إلى الصف وأحارب معهم بسيفي، كأصغر واحد فيهم دون أن ينال نفسي شيء من الغضاضة. (أنا بينهم الآن أقيم حكم القرآن والسنة).

الفضائل :

-الإنسان يقوم على ثلاث فضائل: الدين والمروءة والشرف، وإذا ذهبت واحدة من هذه سلبته معنى الإنسانية.

الواجبات :

-كل أمة تريد أن تنهض، لابد لكل فرد فيها أن يقوم بواجبات ثلاثة: أولها واجباته نحو الله والدين، وثانيها واجباته في حفظ أمجاد أجداده وبلاده، ثالثها واجباته نحو شرفه الشخصي.

الصدق:

- تكلم معي كثيرون من الأوروبيين، وقالوا: أن حكومتنا تكرم الرجل الصادق الذي يقوم بحق بلاده. فإذا صدقنا في أعمالنا وقمنا بحقوق بلادنا، احترمنا القريب والبعيد.

وحدة العرب:

- إني على استعداد لأن أكون أنا وأسرتي كجندي بسيط أجاهد في سبيل العرب وتوحيد كلمة العرب، وتأسيس الوحدة بين العرب. ولست أريد من وراء ذلك جزاءً ولا شكورًا.

من جنود الله :

-أنا وأسرتي وشعبي، جند من جنود الله، نسعى لخير المسلمين .

التعاضد:

-إذا كان المسلمون والعرب في منعة من التعاضد والتكاتف، فليست هناك قوة في مقدورها مهاجمتهم وإذلالهم.


الزهد:

-والله ثم الله، إني لأفضل أن أكون على رأس جبل، أكل من عشب الأرض وأعبد الله وحده، من أن أكون ملكًا على سائر الدنيا ومن فيها.

الدعوة :

-إنني أدعو المسلمين جميعًا إلى عبادة الله وحده، والرجوع للعمل بما كان عليه السلف الصالح؛ لأنه لا نجاة للمسلمين إلا بهذا.

الدس:

-إنني أفخر بكل من يخدم الإسلام ويخدم المسلمين، وأعتز بهم بل أخدمهم وأساعدهم وأؤيدهم، وإنني أمقت كل من يحاول الدس على الدين وعلى المسلمين، ولو كان من أسمى الناس مقامًا وأعلاهم مكانة.

فرد منهم:

-كل فرد من شعبي جندي وشرطي. وأنا أسير وإياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم، ولا أتبع في حكمهم غير ما هو صالح لهم.

الإسلام:

-الإسلام عزيز عندي، ورهبته في قلوب أعدائه كبيرة. فواجب المسلم أن يقوم بالدعوة إلى عبادة الله، عبادة خالصة، وأن يسعى لإصلاح شؤون المسلمين إصلاحًا حقيقيًا لا نظريًا.

الإيمان :

-إذا أراد المسلمون والعرب قتال أعدائهم فإن أعدوا آلة من آلات الحرب أعد أعداؤهم مئات وألوفًا، ولكن قوة واحدة إذا أعدها المسلمون لم يكن أعداؤهم أن يأتوا بمثلها، هي إيمانهم بالله وثقتهم به.



الرئاسة والملك:

-أنا عربي، ومن خيار الأسرة العربية، ولست متطفلًا على الرئاسة والملك، وإن آبائي وأجدادي معروفون منذ القدم بالرئاسة والملك، ولست ممن يتكئون على سواعد الغير في النهوض والقيام، وإنما اتكالي على الله، ثم على سواعدنا يتكئ الآخرون، ويستندون إن شاء الله.

الحقيقة العارية:

-أنا ترعرعت في البادية فلا أعرف آداب الكلام وتزويقه، ولكني أعرف حقيقة عارية من كل تزويق.


دين محمد صلى الله عليه وسلم:

-دستوري وقانوني ونظامي وشعاري دين محمد صلى الله عليه وسلم. فإما الحياة السعيدة على ذلك، وإما موتة سعيدة.


الزعماء :

-إن المسلمين ينقصهم معرفة الزعماء والأشخاص ونفسياتهم، لأن هناك أشخاصًا من غير المسلمين يتظاهرون بالغيرة والتضحية وهم في حقيقة الأمر على عكس ذلك، يتظاهرون بالغيرة، ويسعون في الخفاء لتنفيذ مآربهم الشخصية والتجسس على حال أخوانهم. هذا أمر يؤسف له، لأن الأضرار التي لحقت بالمسلمين والعرب جاءت من هذه الطريقة.

العقاب:

-يعلم الله أن كل جارحة من جوارح الشعب تؤلمني، وكل شعرة منه يمسها أذى تؤذيني، وكذلك الشعب. فإنه يتألم إذا أصابني أي شيء. ولكن المصلحة العامة تضطرني أن أقضي على من لا يصغي للنصح والإرشاد، وأن أتجرع ألم ذلك حفاظًا لسلامة المجموع.

العرب:

-العرب اليوم، هم كالطفل الصغير يحتاجون إلى عناية شديدة، فمن الواجب على الذي يتولى أمرهم أن ينصحهم ويرشدهم إلى طريق الصواب.

العمل:

-يجب أن تحرصوا على العمل ولا يكون إلا بالتساند والتعاضد.

القوة:

-أنا قوي بالله تعالى، ثم بشعبي وشعبي كلهم كتاب الله في رقابهم، وسيوفهم بأيديهم يناضلون ويكافحون في سبيل الله ولست أدعي أهم أقوياء بعددهم أو عددهم، ولكنهم أقوياء إن شاء الله بإيمانهم .

تقليد الأوروبيين :

أن بعض المسلمين – مع الأسف – لم يجدوا طريقة للتقدم، في نظرهم إلا تقليد الأوروبيين، ولكنهم لم يقلدوهم فيما كان سبب قوتهم ومنعتهم، ومضت عشرات السنين يدعون الناس لتقليد الأوربيين ولكن من منهم عمل إلى اليوم إبرة أو صنع طيارة أو اخترع بندقية أو مدفعًا؟ لقد قلدوهم فيما يخالف أمور دينهم ، اكتفوا في تقليد الأوروبيين بذلك.

عملي:

-أنا لست من الرجال القول الذين يرمون القول بغير حساب، فأنا رجل عمليٌّ إذا قلت فعلت.

اثنتان :

-اثنتان أحمد الله على واحدة منها وأشكره على الأخرى. أحمد الله على إني أكره أهل الضلال وعلى كراهة أهل الضلال لي، وأشكره على محبة أهل الخير لي ومحبتي لهم.

كلمة :

- ما جمع الله لا يفرقه الشيطان.

حرب الصحراء:

-ما أيسر الحرب على الملوك وقادة الجيوش في غير بلادنا، إنهم يضعون الخطط ويأمرون بالغارات وهم في منازلهم. أما حروبنا فإن لم يكن ملك أو قائد في طليعة الجند عند الزحف، تفرق الجند وخسر المعركة .

الحكم :

-يحتاج إلى سيف ومنسف؟ (أي قوة وكرم).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store